أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء جديد يعالج إدمان المواد الأفيونية دون وصفة طبية

11:55 ص الجمعة 18 يناير 2019
دواء جديد يعالج إدمان المواد الأفيونية دون وصفة طبية

أدوية

كتبت– أميرة عبد الرازق

أصدر مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "سكوت جوتليب" بيانًا حول تطوير دواء نالوكسون الذي يساعد في تقليل الوفيات الناتجة عن تعاطي جرعة زائدة من المواد الأفيونية.

يقول البيان إنه مع تزايد حالات الوفاة الناتجة عن تعاطي جرعات زائدة من المواد الأفيونية غير المشروعة، أكثر من الضعف في السنوات السبع الماضية وما يصل إلى 48000 حالة في العام 2017؛ فإنه من الضروري أن نعالج هذه المأساة من جميع الجهات، وهذا يتضمن طرقا جديدة لزيادة توافر دواء النالوكسون الذي يستخدم في علاج تعاطي الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية، بحسب موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

وعندما يتعاطى أحد الأفراد جرعة زائدة من المواد الأفيونية فإنه قد يفقد الوعي مع صعوبة التنفس أو توقفه تمامًا، وهذا يؤدي إلى الوفاة السريعة إذا لم يكن هناك تدخل طبي.

ومع ذلك فإنه إذا تم إعطاء دواء النالوكسون بسرعة فإنه يعكس هذه الآثار الناتجة عن تعاطي جرعة زائدة عادة خلال دقائق، ورغم أن المريض سيتناول دواء نالوكسون لكنه يجب أن يخضع للعناية الطبية كذلك. وخلاصة القول أن توفر دواء النالوكسون بصفة أوسع يمكن أن ينقذ الحياة.

ويضيف البيان أن النالوكسون هو دواء حيوي لتقليل حالات الوفاة الناتجة عن تعاطي جرعات زائدة من المواد الأفيونية، ويعتبر منع وعلاج تعاطي الجرعات الزائدة من الأفيون هو أولوية قصوي، وزيادة توافر دواء النالكسون هوة خطوة ضرورية، وواحدة من الطرق التي تجعل الوصول إلى الدواء سهلا هي غتاحته بدون وصفة طبية.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقت على إصدارات من دواء نالوكسون والذي تتطلب وصفة طبية، ما يشكل عائقا أمام الأشخاص الذين لا يخضعون للرعاية الطبية أو الذين يشعرون بالخجل أو الخوف من الاعتراف بتعاطي المواد الأفيونية. وتعتبر الموافقة الجديدة على دواء النالوكسون بدون وصفة طبية تقدما هاما في مجال الصحة والتي تعمل عليه إدارة الغذاء والدواء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية