أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لأول مرة في مصر.. إطلاق برنامج لإدارة مضادات عدوى الالتهاب الرئوي

06:16 م الخميس 10 أكتوبر 2019
لأول مرة في مصر.. إطلاق برنامج لإدارة مضادات عدوى الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي عند الأطفال

كتب - أحمد كُريّم:

أطلقت إحدى الشركات الرائدة في مجال الأدوية المثيلة والبدائل الحيوية، البرنامج المصري لإدارة مضادات العدوى، بالتعاون مع الجمعية المصرية لطب الأطفال، وجمعية الجراحين المصرية، والجمعية المصرية للشعب الهوائية، والجمعية المصرية للأنف والجيوب الأنفية.

ويعتبر البرنامج الأول من نوعه في مصر، حيث يهدف إلى إنشاء إجماع علمي حول التوجيهات الخاصة بالتشخيص الصحيح والعلاج الأمثل لأنواع العدوى المختلفة، خاصة وأن المضادات الحيوية تمثل ركيزة أساسية في الرعاية الصحية.

ومن جانبه، قال ثودوريسديموبولوس، مدير عام الشركة، إن البرنامج يهدف إلى نشر الوعي حول أفضل سبل تشخيص الأمراض المعدية وعلاجها.

وأوضح الدكتور شريف علي عبد العال، استشاري طب الأطفال بكلية طب قصر العيني، والمدير التنفيذي للجمعية المصرية لطب الأطفال، أن الالتهاب الرئوي هو السبب الرئيسي وراء وفاة عدد كبير من الأطفال تحت 5 سنوات، خاصةً بالدول النامية، حيث وصل عددهم إلى 900 مليون طفل عام 2017.

اقرأ أيضًا: الالتهاب الرئوي قد يؤدي للوفاة.. اكتشف أعراضه وعالجه فورا

وفي سياقٍ متصل، أكد الدكتور رضا حسين كامل، أستاذ أمراض الأنف والجيوب الأنفية بكلية طب قصر العيني، ورئيس الجمعية المصرية للأنف والجيوب الأنفية، أن المضادات الحيوية تقاوم البكتيريا وتساعد في الشفاء من كثير من الأمراض المعدية الخطيرة، مثل الالتهاب الرئوي، الذي يحصد أرواح 30% من الأطفال سنويًا، مشيرًا إلى أن العدوى البكتيرية قد تؤدي إلى ارتفاع وفيات البالغين بحوالي 10 مليون حالة وفاة بحلول عام 2050 إذا لم يتم السيطرة عليها.

وحذر الدكتور عبد المعطي حسين، أستاذ الجراحة بكلية طب قصر العيني، من مقاومة مضاد الميكروبات، وهي عدم فعالية المضادات الحيوية ضد عدوى معينة، حيث تكتسب البكتيريا خاصية جديدة تحميها من المضاد الحيوي، مضيفًا أن من العوامل التي يمكن أن تساعد على منع أو تأخير ظهور مقاومة الميكروبات للأدوية، هي "التشخيص المبكر والسليم للعدوى، والعلاج باستخدام مضاد الميكروبات المناسب، والالتزام بمدة العلاج، وتناوله وفقًا لإرشادات الطبيب".

وأضاف الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب عين شمس، أن عدد الوفيات بسبب الالتهاب الرئوي في مصر تجاوزت معدلات الوفاة بسبب سرطان الكبد وحوادث الطرق، موضحًا أنه يؤثر على مستوى التحصيل الدراسي للطلبة المصابين به، كما يكبد علاجه الدولة أمولًا طائلة، ما يضر بالاقتصاد، إذ تشير التقديرات أن 50% من المرضى الذين يتم حجزهم في المستشفيات ويحتاجون لمضادات حيوية يعانون من الالتهاب الرئوي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية