أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أوصت بالامتناع عن تناوله.. FDA تجري اختبارات جديدة على "الزانتاك"

08:09 م الجمعة 25 أكتوبر 2019
أوصت بالامتناع عن تناوله.. FDA تجري اختبارات جديدة على "الزانتاك"

الزانتاك

كتبت - هدى الشيمي:

أجرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، تحليلًا جديدًا للأدوية التي يدخل في تركيبها مادة "الرانتيدين"، وعلى رأسها الدواء المعروف باسم "زانتاك"، والتي يُشتبه إلى الآن باحتوائها على نسب من شوائب مسرطنة.

وقالت الإدارة الأمريكية، في بيان، إن "الوكالة تعتمد على تقنية لاختبار ما إذا كانت عينات رانيتيدين تحتوي على مادة (نتروصوديوم إيثايلامين)، وتعتمد الاختبارات الجديدة على تقنية مُتاحة على نطاق أوسع من الطريقة الأولى التي سبق أن اعتمدت عليها".

وأوضحت الإدارة أنها تعمل على نشر بدائل أخرى يمكن الاعتماد عليها عوضًا عن دواء "زانتاك"، والذي تنصح بالتوقف عن تناوله لحين الانتهاء من فحصه.

وفي منتصف سبتمبر الماضي، أعلنت (FDA) أن بعض أدوية "الرانتيدين" تحتوي على نسب قليلة من شوائب "نيتروزامين" المسرطنة، وعلى رأسها الدواء المعروف باسم "زانتاك".

وأشارت إلى أن الشوائب يمكنها التسبب في أضرار إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة، لكن المستويات التي وجدتها في الاختبارات الأولية للرانيتيدين "بالكاد تتجاوز الكميات التي قد تتوقع العثور عليها في الأطعمة الشائعة".

وعلى إثر ذلك؛ قررت وزارة الصحة والسكان المصرية، سحب وإيقاف تداول 21 دواءً يحتوي على المادة الخام الفعالة "الرانتيدين"، من بينها "زانتاك" وفوار "راني" الأكثر انتشارًا.

اقرأ أيضًا: FDA تحذر من أشهر أدوية الحموضة: يحتوي على مواد مسرطنة

قد يهمك: الصحة تقرر سحب 21 دواء لعلاج الحموضة من الصيدليات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية