أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جهاز طبي جديد يمكّن رجلًا مشلولًا من المشي

12:35 م الأربعاء 09 أكتوبر 2019
جهاز طبي جديد يمكّن رجلًا مشلولًا من المشي

مريض يستعيد المشي مرة أخرى

وكالات

كشف العلماء الفرنسيون الأسبوع الماضي عن أحد أهم الإنجازات العلمية لمرضى الشلل الرباعي، عبارة عن هيكل خارجي آلي يتلقى إرشارات من منظومة أجهزة الاستشعارات عن بعد والمزروعة بالقرب من خلايا المخ، والتي ترسل إشارات إلى الهيكل لتحريك الذراعين والساقين عند المرضى.

قال رجل فرنسي مصاب بالشلل الرباعي وأصبح قادرًا على المشي مرة أخرى باستخدام هيكل خارجي آلي إن المشي إنجاز كبير بالنسبة له بعد أن ظل بلا حركة لسنوات.

وفي حديثه لوسائل الإعلام في مدينة غرينوبل الفرنسية، قال المريض البالغ من العمر 30 عاما، والذي لم يذكر سوى اسمه الأول تيبو إنه تعين عليه إعادة تعلم كيفية استخدام مخه عندما بدأ تجربة الهيكل الخارجي للجسم.

وقال "بما أنني لم أتحرك منذ عامين، فقد تعين علي إعادة تعلم استخدام مخي".

وأضاف "في البداية، كان المشي صعبا للغاية. والآن يمكنني الوقوف لمدة ساعتين في الهيكل الخارجي ويمكنني المشي لفترة طويلة للغاية...هذا إنجاز بالنسبة لي".

في تجربة استمرت لعامين تم زرع جهازين للتسجيل على جانبي رأس تيبو بين الدماغ والجلد، ليغطيا بذلك منطقة المخ التي تتحكم في الإحساس ووظائف الحركة.

واحتوى كل مسجل على 64 قطبا لجمع إشارات المخ ونقلها إلى خوارزمية لفك التشفير. وترجم النظام إشارات المخ إلى الحركات التي فكر فيها المريض، وأرسل أوامره إلى الهيكل الخارجي.

2019-10-07T175907Z_2_LYNXMPEF961D3_RTROPTP_3_HEALTH-EXOSKELETON

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية