أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد فيديو "طفل السيجارة".. "الكونسلتو" يحلل الأضرار النفسية والجسدية للواقعة

07:08 م الإثنين 11 مارس 2019
بعد فيديو "طفل السيجارة".. "الكونسلتو" يحلل الأضرار النفسية والجسدية للواقعة

طفل-السيجارة

كتبت- ياسمين الصاوي:

أثار مقطع فيديو لطفل يبلغ نحو 3 سنوات، موجة من الغضب والانتقاد، حيث ظهر الطفل ممسكًا بسلاح أبيض ويدخن سيجارة ويستمع لبعض الألفاظ غير المقبولة والشتائم من المحيطين.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز المشكلات النفسية والجسدية التي قد تلحق بالأطفال في هذا الموقف على المدى القريب والبعيد، في السطور التالية:

العنف

من الممكن أن يتحول الطفل إلى شخصية عدوانية تميل إلى القتال والتهديد وإيذاء الآخرين واستخدام الأسلحة، حيث تساهم بعض العوامل في السلوك العنيف للأطفال على رأسها التعرض لمواقف وسلوكيات يتعلم العنف من خلالها أو وجود جينات عدوانية في الأسرة، بالإضافة إلى مشاهدة المواد الإعلامية المحرضة على العنف.

ومن بين السلوكيات السيئة التي تظهر على الأطفال نتيجة التعرض لمواقف العنف: العصبية المفرطة، التهيج الشديد، الاندفاع والتهور، الإحباط وسوء المزاج، وفي هذه الحالة لا بد من التعامل السليم مع الطفل من قبل الأبوين والمعلمين، وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي للأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين.

الوفاة المبكرة

يؤدي التدخين إلى الموت المبكر، حيث يجعل الجهاز المناعي أضعف، ويؤثر التبغ على وظائف وأعضاء الجسم، ويسبب الإصابة بالسرطان بأنواعه (سرطان الرئة- سرطان الحلق- سرطان المعدة وغيرها) وأمراض القلب والأوعية الدموية والرئة، فضلا عن التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وزيادة مخاطر العدوى، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية، وفقا لموقع "kids health".

قلة الثقة في النفس

تعرض الطفل إلى مجموعة من السباب خلال مقطع الفيديو على سبيل المرح، وبالطبع ربما يتعلم هذه الكلمات البذيئة، إلا أن طباعه وصحته النفسية يمكن أن تتغير على المدى الطويل.

وتؤدي إهانة الطفل إلى شعوره بقلة الثقة والاستياء من نفسه، فضلًا عن إحساسه بأنه غير مرغوب فيه أو غير محبوب، وربما يصبح الطفل أكثر حدة وعنف، وتزداد داخله بعض السلوكيات والأفكار السلبية التي لا يمكنه تجاوزها حتى مع التقدم في العمر، وفقا لموقع "india parenting"

وربما يعاني الطفل الذي يتعرض للإهانة والسب من التأخر الدراسي، والإصابة باضطرابات عقلية مثل القلق والضغط العصبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية