أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. البطاطس المقلية تسبب السرطان

12:18 م الخميس 14 مارس 2019
احذر.. البطاطس المقلية تسبب السرطان

البطاطس المقلية

كشف خبراء بالوكالة الدولية للبحوث السرطانية، أن البطاطس المقلية تحتوي على مادة "أكريلاميد"، والتي يمكن أن تعتبر بمثابة مادة مسرطنة، وتساعد على نمو الأورام السرطانية.

وعمل الباحثون على فحص عددا من المواد الغذائية للتأكد من احتوائها على مواد خطيرة من عدمه، وتبين أن أعلى نسبة من مادة أكريلاميد تتواجد في البطاطس المقلية والشيبسي، كما تتوافر في البسكويت واللوز المحمص والخبز والقهوة.

وينشأ هذا المركب الكيميائي بسبب ارتفاع درجة الحرارة في بعض الأطعمة، خاصة النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من البروتينات، وفقا لموقع "ctv news".

ويأمل الباحثون الاستمرار في هذه الدراسة لتحديد معدل مادة "أكريلاميد" في الأطعمة بأعلى دقة، وبالتالي يتم تحديد شروط تخزين وطبخ تلك المواد الغذائية.

وقال الدكتور محمد سيد مسعود، استاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إن الاكثار من تناولها البطاطس المقلية يوميا، أي بمعدل 3 مرات فيما فوق، يزيد مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين والسرطان، حيث تتوافر مادة "أكريلاميد".
وأضاف مسعود، أن تلك المادة تترسب في الزيت المقلي، كما يزيد تكرار استخدام الزيت أكثر من مرة وعدم تغييره من مخاطر وجود مواد سامة تضر بصحة الجسم، فضلا عن ضرورة غسل الأواني المستخدمة في القلي، وتنظيف القلاية الكهربائية.
ونصح مسعود بضرورة سلق البطاطس وتجفيفها جيدا قبل القلي لتقليل فرص تكون مادة "أكريلاميد"، والحفاظ على الجسم من الأورام الخبيثة والأمراض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية