أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر: الشاي الساخن يهددك بسرطان المرئ

01:05 ص الأربعاء 03 أبريل 2019
دراسة تحذر: الشاي الساخن يهددك بسرطان المرئ

الشاي الساخن

كشفت دراسة، نُشِرت نتائجها بمجلة "إنترناشونال جورنال اوف كانسر"، أن تناول الأشخاص للشاي الساخن، قد يهددهم بخطر الإصابة بسرطان المرئ.

وقال الباحثون إن الأشخاص الذين يتناولون 7.0 لتر شاي، وتكون حرارته 60 درجة مئوية على الأقل، يصبحون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في المرئ.

لذلك، صنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC)، تناول المشروبات شديدة السخونة، وبالتحديد فوق حرارة 65 درجة مئوية، بأنها من مسببات السرطان.

وهذا ما أكده المركز الألماني لأبحاث السرطان في مدينة هايدلبرج، على موقعه الإلكتروني، مشيرًا إلى وجود علاقة بين الإصابة بسرطان المريء وتناول المشروبات شديدة السخونة.

وقام الباحثون بمتابعة حالة المشاركين في الدراسة على مدى 10 سنوات، وسجلوا إلى جانب عادات المشتركين في تناول الشاي، بيانات أخرى اجتماعية واقتصادية وعاداتهم الغذائية، موضحين أن 317 من المشاركين، أصيبوا بسرطان الخلايا الحرشفية، لتناولهم الشاي على حرارة 70 درجة مئوية، إلى جانب إفراطهم في التدخين وشرب الكحوليات.

وعن سبب العلاقة بين الشاي الساخن والسرطان، أكد الباحثون أن تناول السوائل الساخنة يؤدي للإصابة بجروح والتهابات بأنسجة المرئ، التي تتحول إلى أورام سرطانية على المدى البعيد.

وهذا ما اتفق عليه شتيفان إيفانز، أستاذ بكلية لندن للصحة والطب الاستوائي، مضيفًا أن الجروح التي تسببها السخونة المرتفعة، قد تكون السبب في الإصابة بسرطان المرئ، لأن الجرح يؤدي إلى تغيرات في الخلايا، ما يجعلها عرضة للأورام الخبيثة.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية