أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ديلي ميل: اتهامات لرونالدو بتضليل جمهوره بعد إعلان "Six pad"

10:55 م الجمعة 24 مايو 2019

كتب - أحمد سلطان:

ادعت صحيفة الديلي ميل البريطانية أن نجم كرة القدم العالمي كريستيانو رونالدو يواجه اتهامات بالتضليل لجمهوره عقب ترويجه لجهاز جديد من إنتاج شركة "Six pad"، باعتباره وسيلة رائعة لبناء العضلات.

وظهر نجم يوفنتوس الإيطالي في العديد من الصور أثناء استخدامه للأحزمة الرياضية التي تنتجها الشركة اليابانية المتخصصة في إنتاج الأجهزة الرياضية المعتمدة على تكنولوجيا التحفيز الكهربي للعضلات.

وتعتمد فكرة الحزام الذي يستخدم على عضلات القدم والذراع والبطن على إرسال نبضات كهربائية تساهم في تقلص العضلات، وتحسين معدل ضخ الدم للعضلة، لكن خبراء أكدوا أن أجهزة ة "Sixpad" لا تعطي أية نتائج فيما يتعلق ببناء العضلات.

وعرضت الشركة المنتجة أحزمتها للبيع مقابل 350 جنيه إسترليني، وحققت جراء ذلك مكاسب مالية بلغت قيمتها 315 مليون إسترليني، خلال العام الماضي فقط، وكانت صور عضلات رونالدو هي البوستر الأساسي لحملة الشركة في العديد من الدول.

قد يهمك: أبرزهم الخطيب وفان باستن.. لاعبون أجبرتهم الإصابة على اعتزال كرة القدم

ومن جانبه قال الدكتور نيال ماكفارلين أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة جلاسكو إن تقنية التحفيز الكهربي، تستخدم في تأهيل الإصابات الرياضية، لكنها لا تعطي أية نتائج في بناء أو تضخيم عضلات البطن ، لافتًا إلى أنه رونالدوا لا يرتدي هذا الحزام أثناء تمارين رفع الأثقال.

وأضاف ماكفارلين أن تأثير الجهاز الذي روج له رونالدو يعتبر تأثيرًا وهميًا إذ يسلهم في انتفاخ العضلات لمدة تتراوح مابين 30: 40 دقيقة فقط، نتيجة لزيادة معدل ضخ الدم إلى العضلات لكن هذا التأثير يختفي فور انتهاء تلك المدة.

ويوضح أستاذ علم وظائف الأعضاء أن الشركة بالرغم من حرصها على الرسائل الإعلامية التي تبثها إلا أنها تعتمد على التضليل في الترويج لمنتجاتها لأنها تدعى أنها أجرت تجارب على استخدام هذه التقنية في بناء العضلات، في حين لا يوجد دليل علمي على هذه الفرضية.

ويتفق الدكتور ثيو بامبوراس أستاذ الميكانيكا الحيوية وعلوم الرياضة مع الرأي السابق، قائلًا: ليس هناك دليل واحد على نجاح هذه التقنية في بناء العضلات، مضيفًا أن هناك دراسات أجريت لإثبات هذا التأثير في فرنسا، وخلصت إلى أن تقنية التحفيز الكهربائي للعضلات تساهم في إحداث تغيير طفيف لكنها ليست كافية.

وحاولت الديلي ميل التواصل مع ممثلي اللاعب كرستيانو رونالدو الرسميين إلا أنها لم تتلقى ردًا.

اقرأ أيضًا: "الغرغرة بالكربوهيدرات".. تعرف على حقيقة العادة الغريبة للاعبي الكرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية