أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حجمها يساوي تفاحة.. كيف استمرت حياة أصغر مولودة في العالم؟ (صور)

01:27 م الخميس 30 مايو 2019

كتبت- ياسمين الصاوي

عادت أصغر مولودة في العالم، والتي يطلق عليها اسم "سايبي"، إلى المنزل بعد قضاء 5 أشهر في المستشفى، حيث بلغ حجمها 243.8 جرامًا، ما يساوي حجم تفاحة كبيرة.

وُلدت الطفلة قبل موعدها في سان ديجو بكاليفورنيا، وتحديدًا في الأسبوع 23 من الحمل و3 أيام فقط، في شهر ديسمبر 2018، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وشعرت والدة الطفلة بعدم الراحة منذ أسبوع، لكن ظنت أن الأمر مجرد جزء طبيعي مرتبط بالحمل، وعندما ذهبت إلى المستشفى لإجراء الفحص، علمت بإصابتها بما يعرف باسم "ما قبل تسمم الحمل" أو "مقدمات الارتعاج"، والتي تعد حالة صحية ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، ولا بد من إجراء ولادة قيصرية طارئة لها.

وقالت الأم: "كنت دائمًا أقول لهم إن الطفلة لن تبقى على قيد الحياة، فمازلت في الأسبوع 23 من الحمل، وكان هذا اليوم الأكثر فزعًا بالنسبة لي" مضيفة أن الأطباء أخبروا زوجها بأنهم لن يستطيعوا قضاء وقت مع الطفلة سوى ساعة فقط، وستموت، لكن مر ساعتين، ثم مر أٍبوع، ومازالت الطفلة حية.

اقرأ أيضًا: قد تهدد الجنين بالوفاة.. أسباب الولادة المبكرة ونصائح تجنبك التعرض لها

وذكر بول وزنياك، مدير قسم طب الأطفال حديثي الولادة في مستشفى "Sharp Healthcare"، أن الطفلة سايبي ولدت بحجم أصغر من المتوقع، وكانت ضربات قلبها قوية، بمعدل 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولحسن الحظ، تمكننا من تركيب أنبوبة تنفس لها".

وأضاف: "حاولنا قياس وزنها، لكن لم يظهر لدينا أي رقم، واكتشفنا بعد ذلك أنه في حالة قلة وزن الطفل عن 300 جرام، فلا تظهر قياسات له".

ووصل حجم سايبي 2.5 كيلوجرام منذ شهر واحد، والذي يعد وزنًا صحيًا، ويساوي حجم كيس أرز صغير.

وكانت قد ولدت أصغر طفلة في العالم في ألمانيا عام 2015، ووصل وزنها إلى 252 جرام، إلا أن الطفلة سايبي جاء وزنها أقل من ذلك أيضًا.

يذكر أن الأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع 28، تزداد لديهم المشكلات الصحية مثل نزيف المخ وضعف وظيفة القلب، لكن الطفلة سايبي كانت محظوظة للغاية لعدم معاناتها من ذلك أو من أي عدوى، لكن لم يعلم الأطباء ما إن كانت ستصاب بمشكلة فيما بعد أم لا، وسيتم متابعاتها للتأكد من عدم معاناتها من مشكلات بصرية أو مشكلات بالقلب أو مشكلات في التطور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية