أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"فارقها واختار حياتك".. التدخين يحصد أرواح 170 ألف شخص سنويًا

10:36 ص السبت 01 يونيو 2019
"فارقها واختار حياتك".. التدخين يحصد أرواح 170 ألف شخص سنويًا

تحذيرات مستمرة من أضرار التدخين

كتب- أحمد كُريّم:

بعد وصول أعداد حالات الوفاة في مصر إلى 170 ألف حالة سنويًا، تحاول وزارة الصحة الحد من آثار التدخين من خلال وضع عدة خطط؛ منها إطلاق حملات توعوية بالتزامن مع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين والذي يحمل شعار "لا تجعل التبغ يحبس أنفاسك.. توقف الآن".

وقالت الوزارة إن الدولة تنفق 3.2 مليار جنيه سنويًا على علاج الأمراض الناتجة عن التدخين، وأن المصريين يستهلكون 80 مليار سيجارة سنويًا، ما يجعل مصر تحتل المركز العاشر بين الدول الأكثر استخدامًا للتبغ، مشيرة إلى انخفاض سن المدخن ليصل إلى مرحلة الطفولة، فيبدأ من سن 9 سنوات للفتيان و11 سنة للفتيات.

وفي محاولة للحد من آثار التدخين ومناهضته أطلقت وزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية حملة بعنوان "فارقها واختار صحتك" عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لنشر الوعي المجتمعي عن أهمية مكافحة التدخين والتصدي له، تزامنًا مع اليوم العالمي الذي يحتفل به العالم منذ 1987.

أقرأ أيضًا: دراسة تحذر من تدخين 20 سيجارة في اليوم.. تصاب بهذا المرض

الدكتورة سحر لبيب، مدير إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة، قالت إن 22.8٪ من المصريين البالغين من مدخني التبغ، وما يقرب من نصف السكان يتعرضون للتدخين السلبي داخل المنازل، وأكثر من الثلث (36.5٪) معرضون له في أماكن العمل.

وأضافت أن أكثر أشكال تعاطي التبغ شيوعًا بين مستخدمي التبغ هي السجائر بنسبة (82.7٪)، يليها الشيشة (19.9٪)، وتم تطوير الخط الساخن (16805) للمساعد في الاقلاع عن التدخين والذي يتلقى من 600 - 1000 مكالمة شهريًا.

وأكدت أن متوسط الإنفاق الشهري على السجائر المصنعة 410 جنيه بين البالغين أي 49.2٪ من الدخل السنوي للفرد، بينما ينفق طلاب الجامعات على تدخين منتجات التبغ بمتوسط 109.8 جنيه شهريًا.

وأضافت أن 18.9% من المدخنين يدخنون أكثر من 40 سيجارة يوميًا، ويستهلك 38% من الذكور البالغين في مصر أحد منتجات التبغ أي أكثر من 9.6 مليون منهم.

واعتبرت التدخين أحد العوامل الأربعة الرئيسية التي تسبب معظم الأمراض غير المعدية، يليه قلة النشاط البدني، والنظام الغذائي غير الصحي، وتعاطي الكحول على نحو ضار.

واستكملت وزارة الصحة خططها في مكافحة التدخين بعد إنشاء إدارة عامة لمكافحة التدخين تابعة لوزارة الصحة و27 وحدة لمكافحة التدخين في جميع المحافظات، بحسب الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة.

قد يهمك: لا تتوقعها.. اكتشاف طريقة جديدة لتقليل الرغبة في التدخين

وتضمنت المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس C والكشف عن الأمراض غير السارية (100 مليون صحة)، مكافحة التدخين في أحد محاور حملتها صحتنا في أسلوب حياتنا لحث المواطن على ممارسة العادات الصحية السليمة، وتستمر الحملة لمدة أربع سنوات.

يقول الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق، إن السرطان هو أبسط شئ يسببه التدخين، وعلي جميع المصريين الدفاع عن حقهم في منع التدخين السلبي لهم، حيث إنه يعادل ثلث التدخين الطبيعي.

وأضاف أن ما ينفق على علاج المصابين نتيجة التدخين أكثر مما يُحصّل من ضرائب، والقانون يمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة والمؤسسات، لكن هذا لا يحدث.

كانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أن التدخين يحصد أرواح 8 ملايين مواطن سنويًا على مستوى العالم، بواقع حالة وفاة كل 4 ثوان، و900 حالة وفاة في الساعة، 21 ألف و600 حالة في اليوم، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.

وأكدت المنظمة وجود 1.7 مليار مدخن حول العالم، و63% من طلاب الجامعة يتعرضون إلى التدخين السلبى في جامعاتهم و47٪ منهم يتعرضون له في منازلهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية