أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يتفوق على المنظار.. علماء يطورون روبوت جديد للكشف عن السرطان

06:26 م الجمعة 21 يونيو 2019
يتفوق على المنظار.. علماء يطورون روبوت جديد للكشف عن السرطان

تشخيص سرطان القولون

نجح فريق بحثي دولي في تطوير روبوت على شكل كبسولة صغيرة جداً، يمكن توجيهها إلى داخل القولون لالتقاط صور دقيقة بتقنية الموجات فوق الصوتية.

وبحسب دراسة نشرتها مجلة «Science Robotics»، فإن الاختراع الجديد سيحل محل المنظار الطبي، وهو إجراء جراحي مؤلم يتم فيه تمرير أنبوب صلب داخل الأمعاء.

وأكدت الدراسة أن الروبوت الجديد أثبت فاعليته بعد اختباره على حيوانات التجارب «الخنازير»، موضحةً أنه أعطى نتائج أكثر دقة من المنظار، لا سيما في الكشف المبكّر عن تغير بعض أنواع الخلايا المرتبطة بالسرطان.

وكانت دراسات سابقة أظهرت أنّ الموجات فوق الصوتية الدقيقة لها القدرة على التقاط صور عالية الدّقة، يمكنها أن ترصد الآفات الصغيرة في الطّبقات السّطحية من القناة الهضمية، وتوفّر معلومات عن العلامات المبكرة للمرض.

ودفعت تلك الدراسات، فريق العمل الذي ضم باحثين من بريطانيا وأميركا وكندا للعمل معاً لسنوات، بحثاً عن آلية لتوظيفها في تشخيص بعض أمراض القولون.

اقرأ أيضًا: أخطرها الكحة والانتفاخ.. 15 علامة لا تتوقعها للإصابة بالسرطان (صور)

وتعتمد تلك الآلية التي سُمّيت بـ «Sonopill» على تقنية التلاعب المغناطيسي الذكي، وهي تقنية فعالة لتوجيه كبسولة الموجات فوق الصوتية الدقيقة لإجراء تصوير مستهدف عميق داخل جسم الإنسان.

ويبلغ قطر الكبسولة 21 مليمتراً وطولها 39 مليمتراً، وتحتوي على محوّل طاقة بالموجات فوق الصّوتية، ومصباح «LED»، وكاميرا، ومغناطيس، ويعمل الفريق البحثي حالياً على تصغيرها عن هذا الحد.

وقال بيترو فالداستري، رئيس قسم الروبوتات والأنظمة الذّاتية في جامعة ليدز البريطانية، والباحث الرئيسي في الدراسة في تقرير نشره موقع الجامعة: إن «التقنية تعتمد على مبدأ أن المغناطيس يمكن أن يجذب ويصد بعضه بعضاً، وعن طريق تفاعل سلسلة من المغناطيسات على ذراع آلية تمر فوق المريض مع مغناطيس داخل الكبسولة، تُدخل بلطف إلى القولون».

وأضاف «فالداستري»: في حال الانتقال بهذه التقنية للتّجارب السريرية بعد نجاح تجارب الخنازير، فسنوفّر بذلك تشخيصاً غير مؤلم عبر كبسولة الموجات فوق الصوتية، التي يمكن استعادتها بعد أداء مهمتها باستخدام التلاعب المغناطيسي أيضاً، وسيؤدي ذلك بالطّبع إلى تخفيض أعداد الوفيات بسبب أمراض الجهاز الهضمي».

وتسبب أمراض الجهاز الهضمي بما فيها سرطان القولون، نحو 8 ملايين حالة وفاة سنوياً في العالم.

قد يهمك: 3 أطعمة تحميك من خطر السرطان.. تعرف على فوائدها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية