أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر من تلوث الهواء: يقلل من خصوبة النساء

11:13 م الأربعاء 26 يونيو 2019
دراسة تحذر من تلوث الهواء: يقلل من خصوبة النساء

تأثير التلوث على خصوبة النساء

كشفت دراسة حديثة أن تلوث الهواء مرتبط بانخفاض نشاط المبيض لدى السيدات، ما يشير إلى أن الجهاز التناسلي للإناث يتأثر بالعوامل البيئية.

ووفقًا لموقع "الجارديان"، تنتج خلايا المبايض هرمون يدعى AMH، ويعطي مؤشرًا على احتياطي المبيض عند السيدات، أي عدد البويضات القابلة للحياة التي يمكن أن تنتجها المبايض.

وبعد فحص 1300 سيدة بين أوائل عام 2007 وخريف العام ذاته، تبين لباحثي الدراسة أن مستويات AMH كانت أقل بين النساء اللاتي يعشن في مناطق ذات مستويات أعلى من ملوثات الهواء.

وبشكل أكثر تحديدًا، عندما قام الفريق البحثي بتقسيم مستويات تلوث الهواء إلى أربعة نطاقات، وجد أن النساء اللاتي يعشن في مدن ملوثة، هن الأكثر عرضة بنحو مرتين أو ثلاث مرات أن يكون مستوى AMH أقل من 1ng/ml، مقارنةً بالسيدات اللاتي يسكن في المدن الأقل تلوثًا.

اقرأ أيضًا: أيهما يرفع معدل الوفاة المبكرة.. التدخين أم تلوث الهواء؟ا

ومن جانبه، قال أنطونيو لاماركا، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن الدراسات السابقة أشارت إلى أنه لا صلة بين ارتفاع تلوث الهواء وانخفاض الخصوبة لدى النساء، على الرغم من أن النماذج الحيوانية أكدت أن تلوث الهواء قد يؤثر على مستويات هرمون AMH.

وأضاف لاماركا أنه على الرغم من أن العلاقة بين مستويات AMH وفرص الحمل غير واضحة، ولكن تشير نتائج الدراسة إلى أن العوامل البيئية قد تؤثر على الصحة الإنجابية للإناث، موضحًا أن ارتفاع مستوى هذا الهرمون يعد ميزة إنجابية، لأن النساء ذوات الهرمون الأعلى سيكون لهن فرصة أكبر للإنجاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية