أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالوعي الخفي.. تقنية حديثة للتنبؤ باحتمالية شفاء مرضى العناية المركزة

12:33 م السبت 29 يونيو 2019
بالوعي الخفي.. تقنية حديثة للتنبؤ باحتمالية شفاء مرضى العناية المركزة

مرضى العناية المركزة

توصلت دراسة حديثة، نشرت نتائجها في مجلة نيوإنجلند الطبية، إلى أن الوعي الخفي لمرضى وحدة العناية المركزة بعد أيام من إصابة في الرأس، قد يساعد الأطباء على التنبؤ بمدى احتمالية شفاء المريض.

يُذكر أن الأطباء قد اعتمدوا على التصوير بالرنين المغناطيسي في السنوات الماضية، للكشف عن الوعي الخفي لمرضى العناية المركزة، ولكن سرعان ما أدركوا أنه غير عملي في بيئة الرعاية الحرجة.

ووفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، تبين لباحثي الدراسة بعد تحليل لأدمغة 104 مريض بالعناية المركزة، أن أدمغة الأشخاص التي تظهر نشاطًا على مخطط كهربية الدماغ EEG لديهم احتمال أعلى في الشفاء.

اقرأ أيضا: من مضاعفاتها الشلل النصفي.. إليك أسباب جلطات المخ وطرق علاجها

وأكد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من إصابات في الدماغ بسبب النزيف أو الصدمة، هم الأكثر عرضة للتعافي، مقارنة بالذين يعانون من عدم وصول الأكسجين اللازم إلى المخ.

ومن جانبه، قال جان كلاسن، أستاذ علم الأعصاب فى جامعة "كولومبيا" في الولايات المتحدة: "على الرغم من أن دراستنا كانت صغيرة، إلا أنها تشير إلى أن التخطيط الكهربائى للمخ EEG، وهو أداة متوفرة بسهولة بجوار سرير المريض في وحدة العناية المركزة، لديه القدرة على تغيير الطريقة التي نعالج بها المرضى المصابين بإصابات حادة بالمخ".

وأضاف كلاسن: "ومن المهم أن يبدأ الأطباء بالمراقبة باستخدام تخطيط كهربية الدماغ في أقرب وقت ممكن، للتقييم في عدة نقاط زمنية احتمالية الشفاء بعد إصابة الدماغ الشديدة".​

قد يهمك: أسباب نزيف المخ وأعراضه وطرق التعامل معه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية