أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بـ10 مليارات جنيه في 5 أشهر.. تعرف على أكثر الأدوية مبيعًا في مصر

03:59 م الأربعاء 10 يوليه 2019
بـ10 مليارات جنيه في 5 أشهر.. تعرف على أكثر الأدوية مبيعًا في مصر

أكثر الأدوية مبيعًا بمصر

كتب- محمد رضوان:

أصدرت مؤسسة IMS تقريرًا جديدًا عن مبيعات الأدوية داخل مصر، في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، مؤكدةً أن إجمالي عمليات بيع أكثر من 100 صنف دواء في السوق بلغ حوالي 10.4 مليار جنيه.

وقال التقرير إن عقار الليرولين تربع على رأس قائمة أكثر الأدوية مبيعًا في مصر خلال تلك الفترة بإجمالي مبيعات بلغ 319 مليون جنيه، بينما تراجع عقار الأوجمنتين للمرة الأولى منذ خمس سنوات ليحتل المركز الثاني بإجمالي مبيعات بلغ 295 مليونًا.

ويستخدم الليرولين في حالات الإصابة بالصرع، كما يساعد على التخلص من آلام تلف الأعصاب، وآلام الأعصاب الناتجة عن الإصابة بمرض السكري، وغيرها، وفي بعض الأحيان يساء استخدام هذا العقار.

واحتلت المضادات الحيوية المراكز التالية، بدءً من الثاني وحتى الرابع خلف عقار الليرولين المتصدر، إذ جاء أوجمنتين في المرتبة الثانية، تلاه عقار الهاي بيوتك الذي يحتوي على نفس المادة الفعالة، ثم السيفوتاكس.

اقرأ أيضًا: "بتاخد نص قرص؟".. إليك خطر تقسيم الأدوية وطريقة تناولها الصحية

وأكدت المؤسسة في تقريرها أن حالة القلق التي تنتاب العالم من ارتفاع استعمال المضادات الحيوية، وزيادة معدلات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ساهمت في انخفاض مبيعات المضادات الحيوية خلال الفترة الماضية.

وبلغت مبيعات الهاي بيوتك 264 مليونًا، بينما بلغت مبيعات السيفوتاكس حوالي 215 مليون جنيه، بينما حل عقار الكونكور المستخدم في علاج الذبحة الصدرية، وارتفاع ضغط الدم في المرتبة الخامسة بإجمالي مبيعات بلغت 213.5 مليون جنيه.

وكان المركز السادس من نصيب عقار البروفين المستخدم كمسكن ومضاد للالتهابات بمبيعات بلغت 196.10 مليون جنيه، بينما حل البانادول المستخدم في ذات الأغراض في المركز السابع بمبيعات 184 مليون جنيه.

وحل عقار الأنسولين مكستارد المستخدم في علاج مرض السكري في المركز الثامن، بمبيعات وصلت إلى 181.16 مليون جنيه، بينما احتل فوار راني المستخدم في علاج قرح الاثنى عشر والتهابات المريء المركز التاسع بفارق طفيف عن الأنسولين، وإجمالي مبيعات بلغت حوالي 181.15 مليون جنيه.

وكان المركز العاشر والأخير من نصيب عقار ألفينترن أقراص المستخدم كمضاد للالتهابات بمبيعات حوالي 177.3 مليون جنيه.

قد يهمك: فياجرا قاتلة وأدوية تسبب زيادة الوزن.. إليك نشرة الأدوية في أسبوع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية