أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسبب مرض نادر.. امرأة هندية تنجب طفلة بثلاثة رؤوس

01:11 م السبت 20 يوليه 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

أثارت امرأة هندية ذهول وحيرة الأطباء، بعد إنجابها لطفلة بثلاثة رؤوس، على الرغم من أنها لم تواجه أي مشكلة خلال فترة الحمل، قد تنذر باحتمالية تشوه نجلتها.

ووفقًا لصحيفة "ذا صن"، عانت السيدة الهندية من آلامٍ شديدة قبيل فترة المخاض، الأمر الذي جعل أقاربها يسرعون في نقلها إلى مستشفى في منطقة إيتاه فبولاية أوتار براديش، لإتمام عملية الولادة، التي أسفرت عن إنجاب طفلة تعاني من نتوءات كبيرة في جمجمتها، وكأنها تمتلك 3 رؤوس.

وبعد خضوع الطفلة للفحص بالرنين المغناطيسي، تبين للأطباء أنها مصابة بعيب خلقي نادر يعرف باسم "القيلة الدماغية" أو "القحف المشقوق"، عادةً ما يصاب به الأجنة عند إغلاق الأنبوب العصبي أثناء النمو الجنيني، بحيث لا يتشكل جزء من الجمجمة بشكل صحيح، ولهذا يكون جزء من أنسجة المخ والهياكل المرتبطة به خارج الجمجمة.

وغالبًا ما يكون معدل البقاء على قيد الحياة عند الإصابة بهذا العيب الخلقي منخفضًا، خاصةً عند التعرض لبعض المضاعفات الأخرى، مثل المتلازمات.

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. ولادة رضيع من رحم جدته وبمساعدة "روبوت"

وهذا ما أكدته بعض التقارير، مشيرةً إلى أن نسبة بقاء الأطفال المصابين بالقيلة الدماغية على القيد الحياة قد تصل إلى 55%، وقد يعاني 75% منهم خطر الإصابة بالعجز العقلي.

ومن جانبه، قال راجيش ثاكور، كبير المشرفين الطبيين في مستشفى التي عالجت السيدة الهندية: "هذه حالة طبية نادرة للغاية، جسم الطفلة لم يتطور بالكامل، وسنقوم بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي، ثم نجري لها عملية جراحية، لفصل الرؤوس".

وعلى الرغم من ندرة هذه الحالة، أشار ثاكور إلى أن العديد من التقارير الطبية، قد أكدت أن هناك العديد من الأطفال المصابين بالقيلة الدماغية، خاصةً في الدول الإفريقية.

قد يهمك: حدث تاريخي.. ولادة طفل من أب واحد وأُمَّيْن مختلفتين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية