أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالكهرباء.. علاج جديد يحمي كبار السن من أمراض القلب

12:17 ص الأربعاء 31 يوليه 2019
بالكهرباء.. علاج جديد يحمي كبار السن من أمراض القلب

جهاز Tvns

كتب - أحمد كُريّم:

توصلت دراسة حديثة أجرتها جامعة ليدز بإنجلترا، إلى علاجٍ جديد يسمى "Tvns"، وهو عبارة عن تحفيز للأذن بتيار كهربائي بسيط، يقلل من فرص إصابة كبار السن بأمراض القلب والأوعية الدموية المميتة.

وبعد تعرض 29 متطوعًا لتيار كهربائي استهدف العصب المبهم الواصل من الدماغ حتى الجهاز الهضمي، تبين لباحثي الدراسة أن تلك الطريقة ساهمت في تحسين عمل الجهاز العصبي والقلب، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأكد الباحثون أن خضوع كبار السن، خاصةً من يزيد أعمارهم عن الـ55 عامًا، للتيارات الكهربائية الصادرة من جهاز Tvns، سوف يقلل من فرص تعرضهم لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن في حالة التعرض لها لمدة 15 دقيقة يوميًا كحدٍ أقصى.

اقرأ أيضًا: واظب عليها.. جمال شعبان يقدم الوصايا العشر للمحافظة على صحة القلب

ومن جانبها، قالت الدكتورة بياتريس بريثرتون، معدة الدراسة الرئيسية، إن الأذن تشبه البوابة التي يمكن من خلالها علاج العديد من الأمراض، دون الحاجة إلى تناول الأدوية أو الخضوع لبعض العمليات الجراحية.

وأضافت بريثرتون: "نحن متحمسون لمزيد من البحث لمعرفة الفوائد المحتملة طويلة الأجل لتحفيز الأذن اليومي، بعد الاستجابة الكبيرة للعلاج حتى الآن، الذي يعمل على محاولة استعادة توازن الجهاز العصبي".

وأوضحت معدة الدراسة الرئيسية أن تحفيز العصب المبهم تم اكتشافه في الماضي كوسيلة لعلاج الاكتئاب، والصرع، وطنين، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب أو السمنة، أما في الدراسة الحالية تم التحفيز العصبي للمتطوعين من خلال أذنهم بتيار كهربائي بسيط لمدة 15 دقيقة يوميًا لمدة أسبوعين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية