أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراضه تشبه الإنفلونزا.. فتاة تنسى يوم زفافها بسبب مرض نادر

05:51 م الجمعة 05 يوليه 2019

كتبت- ياسمين الصاوي:

نسيت فتاة إنجليزية، تبلغ من العمر 29 عامًا، يوم زفافها، معتقدةً أنها تعيش في العام 1860، بسبب إصابتها بالتهاب نادر في المخ.

ولم تستطع فيكي هاركنس، المقيمة بمنطقة كارلايل في كمبريا بإنجلترا، تذكر كيفية أداء المهام الأساسية مثل غسل الأسنان أو ربط الحذاء، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وبدأت أعراض التهاب المخ في الظهور عليها، خلال العام 2016، لكن الجميع اعتقد أنها تعاني من الإنفلونزا بسبب تشابه الأعراض بين المرضين، وعانت "فيكي" خلال تلك الفترة من نوبات هلاوس وضلالات متكررة، إذ اعتقدت في أول الأمر بأنها فوق القمر.

وبينت الفحوصات التي أجريت لها أنها أصيبت بـ"التهاب الدماغ"، والذي يعد حالة صحية نادرة تسببها عدوى فيروسية، وتشكل تهديدًا خطيرًا لحياة المصابين به.

ونقل الأطباء "فيكي" إلى المستشفى لتمكث بها قرابة الـ3 أشهر، واضطر الأطباء لإدخالها في غيبوبة مستحثة طبيًا لفترة مؤقتة لتخفيف الضغط على أعضائها.

وبعد فترة، استفاقت "فيكي" من الغيبوبة، واستعادت 80% من ذاكرتها لكنها لم تستطع تذكر يوم زفافها الذي تم قبل نحو 8 سنوات.

اقرأ أيضًا: عادات يومية تضر صحة المخ.. بينها عدم تناول الإفطار

وقالت "فيكي" إنها بدأت تشعر بالإجهاد في البداية، وظنت أنها مصابة بالبرد بينما ظن زوجها أنها مكتئبة لتوقفها عن الضحك بصورة غريبة.

وأضافت الفتاة العشرينية: "كنت أقول لزوجي إنني أريد إرسال كارت تهنئة بعيد الأم، وذلك رغم مرور عيد الأم".

وأوضحت: لم يعلم الأطباء سبب ما حدث سوى أن جسدي ينتج العديد من كرات الدم البيضاء، فيما كانوا يعتقدون أن هذا نتيجة إصابتي بالأنفلونزا ومحاولة جسدي محاربتها، قبل أن يكتشفوا السبب الحقيقي لاحقًا.

وبعد تحسن حالتها تدريحيًا، عادت هاركنس لتمارس عملها، وترفع الوعي بهذه الحالة الصحية.

ويعتبر التهاب الدماغ حالة نادرة، ويحدث نتيجة عدوى فيروسية، أو بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للجسم، وتصاب أكثر من 6 آلاف حالة بهذا المرض سنويًا في المملكة المتحدة.

وعندما يصاب الشخص بالتهاب الدماغ يبدأ المخ بالتورم وينزل لأسفل عند جذع الدماغ، الذي يتحكم في الوظائف الحيوية مثل التنفس والدورة الدموية، ويؤدي الضغط على جذع الدماغ إلى إيقاف هذه الوظائف.

قد يهمك: "الطفل المعجزة.. لامبارد ولد برئة وكلية واحدة وقلب في جانبه الأيمن" صور



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية