أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تمهِّد لعلاج التنكس العصبي.. دراسة تكتشف طريقة عمل الدماغ في تحديد الأماكن

08:03 م السبت 06 يوليه 2019
تمهِّد لعلاج التنكس العصبي.. دراسة تكتشف طريقة عمل الدماغ في تحديد الأماكن

طريقة تحديد الدماغ للأماكن

كتب- أحمد سلطان:

توصلت دراسة حديثة -أجرتها جامعتي فرايبورج وبوخوم بألمانيا وجامعة بكين الصينية- إلى اكتشافات جديدة حول الطريقة التي يعمل بها الـGPS البشري، المسئول عن تحديد الأماكن والاتجاهات وحفظها بالمخ.

ويأمل الباحثون في أن يساهم الاكتشاف الجديد في علاج المرضى المصابين بالتنكس العصبي، وهي مجموعة من الأمراض التي تؤثر على الإنسان بدنيًا وعقليًا، وقد تؤدي إلى إصابته بمشكلات في الحركة "الاختلاج الحركي"، أو مشكلات ذهنية أخرى، مثل الخرف والزهايمر، وذلك وفقًا لموقع "Neurodegeneration research".

وأظهرت الدراسة أن المخ يطبق نظامًا خاصًا لتحديد المواقع يشبه نظام الـGPS العالمي، حيث تبين للباحثين أن ذبذبات ثيتا المخية -التي تتغير خلال التحرك لتصل إلى 4 هرتو- تلعب دورًا في تحديد الأماكن، وتذكر المواقع التي يذهب إليها الشخص على مدار حياته، وذلك بحسب موقع "Medicalxpress".

اقرأ أيضًا: انتبه.. استخدام خرائط «جوجل» تهددك بالخرف

وأجرى الباحثون دراستهم على مرضى مصابين بالصرع، ممن زرع لديهم أقطاب كهربائية في المخ، لغرض التخطيط الجراحي، ولاحظوا نشاطًا كهربيًا مميزًا لدى المرضى أثناء التحرك.

وخلال التجارب، تمكن المرضى المشاركون في الدراسة من تحديد المواقع وربطها بعلامات مميزة داخل بيئة التجارب الافتراضية التي صممها الباحثون.

وبعد مضي فترة، طلب الباحثون من المرضى تحديد الأماكن مجددًا وربطها بالأشياء التي رأوها خلال المرة الأولى، وبعد انتقالهم إلى المواقع التي أجريت فيها التجارب، وجدوا أن دماغ المشاركين بالدراسة أعاد توجيههم إلى الأماكن السابقة وربطها بالأشياء التي شاهدوها سابقًا، موضحين أن ذبذبات بيتا المخية، ساعدت على إعادة تنشيط الذكريات المختلفة، والتمييز بين الأماكن المتشابهة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية