أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يصيب 400 ألف شخص بالعالم.. مرض حَول لون لسان مريض للأسود

11:23 ص السبت 10 أغسطس 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

تفاجئ رجل، لم يتم الإفصاح عن اسمه، بتورم لسانه وتغير لونه إلى الأسود إثر إصابته باضطراب في الدم، ما دفعه للتوجه إلى المستشفى على الفور.

وصار لسان المريض متضخمًا لدرجة أن مسارات الهواء لديه أغلقت، وحاول الأطباء إنقاذه مرتين من توقف القلب نتيجة عدم قدرته على التنفس، وتم احتجازه في غرفة العناية المركزة، وقضى شهرين في المستشفى، وفقًا لما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يرجع تغير لون اللسان إلى الأسود وتضخمه لدى هذا المريض إلى حالة صحية يطلق عليها "الهيموفيليا" أو "نزف الدم الوراثي"، حيث يصبح الجسم غير قادرًا على تجلط الدم من تلقاء نفسه، وبالتالي يمكن أن يحدث نزيف حاد يهدد الحياة، ويعد هذا المرض بمثابة اضطراب جيني يصيب 400 ألف شخص بالعالم.

اقرأ أيضًا: لون لسانك يكشف حالتك الصحية.. إليك الدليل

وأجرى الأطباء أشعة على الرقبة والصدر، وتبين إصابة الرجل بورم دموي كبير في اللسان، ظهر على هيئة تورم نتيجة تراكم الدم تحت الجلد.

وفي البداية، وصف الأطباء للمريض أدوية تساعد الجسم على تجلط الدم ووقف النزيف، إلا أن لسانه تضخم بشكل أكبر، وصار أكثر دموية، وعانى من صعوبة التنفس، ومن ثم دخل غرفة الرعاية المركزة، وتم وضع أنبوبة أسفل القصبة الهوائية لديه لمساعدته على التنفس، وسرعان ما تطورت المشكلة مسببة انغلاق المسارات الهوائية، وتوقف القلب.

وتطلبت الحالة الصحية للمريض زيادة إمداد الأكسجين لإنتاج الطاقة وعمل القلب بشكل طبيعي، واستخدم الأطباء الإنعاش القلبي الرئوي لمدة 10 دقائق، وقاموا بإجراء عملية جراحية طارئة لعمل ثقب في عنقه حتى يستطيع التنفس، وبالفعل تمكن الأطباء من إنقاذه.

قد يهمك: أسباب اخضرار اللسان.. متى تلجأ للطبيب؟

وفي اليوم التالي، حاول الأطباء وقف النزيف الناتج عن الجراحة لعدة ساعات، بينما توقف القلب مرة أخرى، فأسرعوا بعمل إنعاش قلبي رئوي دام لمدة 9 دقائق، ونجحوا في إنقاذ حياته.

وبعد مرور 3 أيام، أجرى الأطباء جراحة أخرى لتثبيت مجرى هواء أكثر استقرارًا في عنقه ليتمكن من التنفس.

وأصيب المريض بالتهاب رئوي بعد قضائه 64 يومًا في المستشفى وتعرضه لنوبة قلبية، واستطاع الخروج من المستشفى، فيما تم إرساله إلى مكان أخر لإعادة تأهيله.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية