أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

باحثون: السرطان السبب الرئيسي للوفاة في الدول ذات الدخل المرتفع

12:01 ص الأربعاء 04 سبتمبر 2019
باحثون: السرطان السبب الرئيسي للوفاة في الدول ذات الدخل المرتفع

حقيقة-إجراء-تحليل-مخدرات-عشوائي-للمواطنين-في-الشوا

أكد باحثون أن السرطان تقدم على أمراض القلب، ليصبح أكبر أسباب الوفاة في البلدان الغنية، وقد يصبح أكبر سبب لمفارقة الحياة على مستوى العالم في غضون بضعة عقود.

ووفقًا لموقع "سبوتنيك"، شملت البلدان التي جرى تحليل بياناتها، "الأرجنتين، وبنجلادش، والبرازيل، وكندا، وتشيلي، والصين، وكولومبيا، والهندن، وإيران، وماليزيا، وباكستان، وفلسطين، والفلبين، وبولندا، والسعودية، وجنوب إفريقيا، والسويد، وتنزانيا، وتركيا، والإمارات، وزيمبابوي".

وأوضح الباحثون أنه على الرغم من أن أمراض القلب والشرايين لا تزال السبب الرئيسي للوفاة بين البالغين في مرحلة منتصف العمر، إذ تشكل 40% من إجمالي الوفيات حول العالم، فإن الوضع لم يعد كذلك في البلدان ذات الدخل المرتفع، لأن يودي السرطان الآن بحياة مثلي عدد الأشخاص الذين يتوفّون بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: ابتكار طريقة جديدة للوقاية من الوفاة بسبب السرطان

وأضاف الباحثون أن من بين 55 مليون حالة وفاة على مستوى العالم عام 2017، هناك ما يقرب من 17.4 مليون شخص لقوا حتفهم بسبب أمراض القلب المتمثلة في قصور عضلة القلب، والأزمة القلبية، والذبحة الصدرية، في حين أن باقي الوفيات المتبقة كانت بسبب السرطان.

كما أشارت نتائج الدراستين التي أعدها الفريق البحثي ونشرت نتائجها في دورية "لانسيت" الطبية، إلى أن معدلات الوفاة الأعلى بأمراض القلب في البلدان منخفضة الدخل، قد ترجع بشكل أساسي إلى انخفاض جودة الرعاية الصحية.

ومن جانبه، قال جيل داجنيه، الأستاذ في جامعة لافال في كيبيك بكندا، الذي قاد فريق البحث: "خلص تقريرنا إلى أن السرطان كان ثانِ أكثر أسباب الوفاة شيوعًا على مستوى العالم في عام 2017 بنسبة 26%، لكن في ظل استمرار تراجع معدلات أمراض القلب من المرجح أن يصبح السرطان السبب الرئيسي للوفاة في غضون بضعة عقود".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية