أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وداعًا للكراسي المتحركة.. تقنية جديدة تمكن مرضى التصلب من المشي

06:14 م الثلاثاء 21 يناير 2020
وداعًا للكراسي المتحركة.. تقنية جديدة تمكن مرضى التصلب من المشي

التصلب المتعدد

يؤرق التصلب المتعدد المصابين به، حيث يمنعهم من المشي والوقوف، الأمر الذي دفع العلماء للمضي قدمًا نحو إيجاد آلية مناسبة لهذه المشكلة، إلى أن استطاعوا تطوير سراويل، تساعد المرضى على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وبحسب ما نشرته سبوتنيك، نقلًا عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تساعد التقنية الجديدة المرضى، على تعلم المشي مرة أخرى، عبر جهاز "ريكس"، وهو عبارة عن هيكل من البلاستيك والمعدن، يثبت في القدمين والساقين والجزء السفلي من الجسم.

وزوَّد العلماء الجهاز بمعدات إلكترونية ومحركات في الداخل، لتوفير الجهد للوقوف والمشي، ويمكن أيضًا استخدام هذه التقنية من ذوي الأرجل الضعيفة أو المشلولة، نتيجة الإصابة بالسكتات الدماغية، وإصابات النخاع الشوكي، وغيرها من الحالات العصبية.

اقرأ أيضًا: "يصيب الشباب بالإعاقة".. 40 ألف مصري يعانون من "التصلب المتعدد"

ويتميز جهاز "ريكس" بقدرته على منع المرضى من السقوط، أثناء القيام بالتمارين الروتينية المصممة لبناء عضلاتهم.

وفي الوقت الحالي، يعتبر جهاز "ريكس" قيد التجريب على 20 مريضًا بالتصلب العصبي المتعدد، في إطار دراسة لباحثين في مستشفى كينت ببريطانيا.

يُذكر أن أكثر من 100 ألف شخص في المملكة المتحدة، يعاني من التصلب العصبي المتعدد، وعادة ما يخضع المرضى للعلاج الطبيعي، لتعزيز قوة عضلاتهم، لكنهم يخشىون السقوط أثناء التمارين المجهدة.

وتؤثر الحالة العصبية طويلة المدى على المخ والحبل الشوكي، ما يسبب مجموعة من الأعراض، أبرزها مشاكل الحركة والتوازن، وفي نهاية المطاف، يعتمد بعض المرضى على الكرسي المتحرك.

قد يهمك: أعراضهما متشابه.. إليك كيفية التفريق بين التهاب الأعصاب والتصلب المتعدد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية