أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مؤتمر الأمراض المعدية: أدوية فيروس سي تساهم في علاج كوفيد 19

02:50 م الخميس 01 أكتوبر 2020
مؤتمر الأمراض المعدية: أدوية فيروس سي تساهم في علاج كوفيد 19

علاج فيروس كورونا

كتب- أحمد كُريّم:

أعلن المؤتمر الموحد للكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، تشابه إنزيمات فيروس كورونا مع إنزيمات الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع فيروس سي في الاستنساخ والانتشار في الجسم، ما يشير لإمكانية استخدام علاجات فيروس سي في كبح جماح فيروس كورونا المستجد.

وقال الدكتور جمال عصمت، أستاذ الأمراض المتوطنة والكبد والجهاز الهضمي بجامعة القاهرة وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، إن بعض الجهود العالمية لمكافحة كورونا، تتضمن استخدام بعض الأدوية المستخدمة مسبقا في علاج أمراض أخرى واستكشاف فعاليتها في علاج فيروس كورونا المستجد، ومن ضمنها الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة "سوفوسبوفير"، و"فيلباتاسفير"، والمطروحه في مصر باسم "نيوكليوبوفير فيلبا" من انتاج شركة إيفا فارما، والمستخدمة في علاج فيروس سي.

وأكد الدكتور ياسر محروس، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنيا، أهمية الجهود البحثية التي تجري لمواجهة هذه الجائحة، بما يعكس دور مصر الرائد طبياً في المنطقة وعلى مستوى العالم.

وأشار محروس، الى وجود دور محتمل لهذه الأدوية في علاج فيروس كورونا بعد استخدامها بنجاح في القضاء على فيروس سي، موضحا أن هناك تجارب تجرى في عدة دول على هذه الادوية بناء على ابحاث ودراسات علمية، أوضحت تشابه بعض الإنزيمات التي يستخدمها الفيروس في الاستنساخ والانتشار مع مثيلاتها في فيروس سي.

قال أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنيا: "تأتي التجارب السريرية على هذا العقار بناء على التجارب المبدئية التي أوضحت احتمالية تأثيره على وقف عملية استنساخ فيروس كورونا بنفس الآلية التي يعالج بها فيروس سي وبالتالي الحد من انتشاره وتأثيره على الخلايا البشرية".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية