أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وزيرة الصحة تحصل على الجرعة الثانية من لقاح كورونا (صور)

08:58 م الإثنين 19 أكتوبر 2020

كتب - أحمد كُريِّم:

تلقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء اليوم، الاثنين، الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا المستجد، بمقر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" في العجوزة، وذلك بعد حصولها على الجرعة الأولى في 28 سبتمبر الماضي.

يأتي ذلك في إطار مشاركة وزيرة الصحة والسكان، بالتجربة الإكلينيكية للقاح الفيروس التاجي في مرحلتها الثالثة، ضمن مبادرة "من أجل الإنسانية"، بالتعاون مع الحكومة الصينية وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، إن الوزيرة راجعت تسجيل البيانات الشخصية والتوقيع على إقرار الموافقة باستكمال المشاركة في التجارب، لضمان أن تكون موافقة المشارك مستنيرة.

وأضاف مجاهد أن الوزيرة انتقلت بعد ذلك إلى العيادة، لإجراء الفحص الطبي الأوّلي وقياس وظائفها الحيوية، للتأكد من عدم وجود أي أعراض جانبية قد أصيبت بها على مدار الـ٢١ يومًا السابقين بعد تلقي الجرعة الأولى.

وأوضح المتحدث الإعلامي للوزارة أنه تم مراجعة الرقم التعريفي الخاص بمشاركة الوزيرة في التجارب الإكلينيكية، من خلال "غرفة التكويد" المميكنة إلكترونيًا، مشيرًا إلى أنها انتقلت بعد ذلك إلى المعمل لسحب عينة PCR الخاصة بفيروس كورونا المستجد، ثم اتجهت إلى غرفة التطعيم لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح، عن طريق الحقن في الجزء الأعلى من الذراع (Deltoid muscle).

وأكد مجاهد أن المشاركين في التجارب الإكلينيكية للقاح كورونا في مرحلتها الثالثة يتلقون جرعتين من التطعيم، يفصلهما 21 يومًا، لافتًا إلى أنه يتم متابعة الحالة الصحية للمشارك على مدار 12 شهرًا، عن طريق الزيارات الميدانية أو المتابعة عبر الهاتف على الخط الساخن "15530"، لتسجيل أي ملاحظات أو أعراض قد تظهر عليه خلال هذه الفترة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية