أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الدواء" تضبط مصنعين غير مرخصين لتصنيع الكمامات

11:36 ص الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
"الدواء" تضبط مصنعين غير مرخصين لتصنيع الكمامات

كمامات مغشوشة - أرشيفية

كتب- أحمد كُريّم:

أعلنت هيئة الدواء المصرية ضبط كميات كبيرة من الأدوية غير المسجلة ومنتهية الصلاحية والمهربة بعدد من الصيدليات ومخازن الأدوية بعضها مرخص والآخر غير مرخص، ومصنعين غير مرخصين لإنتاج الكمامات، من خلال حملات التفتيش المفاجئ التي قامت بها خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين.

وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار جهود الدولة الرامية إلى تعزيز مفاهيم الحفاظ على فاعلية وجودة ومأمونية وسلامة الدواء، وسعي هيئة الدواء المصرية إلى إحكام نظم الرقابة والمتابعة والضبط، والتأكد من تطبيق الأسس السليمة لتداول الأدوية في مصر، وحماية صناعة الدواء المصرية.

وأوضح الدكتور علي الغمراوي، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، أن تلك الفترة شهدت تكثيفًا للحملات التفتيشية على الصيدليات وأماكن تخزين الأدوية لضبط سوق الدواء والرقابة على صرف الأدوية المخدرة وضبط الأدوية المهربة وغير المسجلة، وأن الحملات جاءت بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات، ومباحث الأحداث، ومباحث الأموال العامة، وإدارة العلاج الحر بوزارة الصحة والسكان.

وأكد أن الحملات أسفرت عن ضبط مصنعين غير مرخصين بهما 500 ألف كمامة مجهولة المصدر معبأين ومجهزين للبيع للجمهور، وضبط 300 ألف عبوة من أدوية هرمونات وأدوية تخسيس وأدوية المكملات الغذائية وبعض الأدوية المسجلة بهيئة الدواء والممنوع تداولها إلا داخل المؤسسات الصيدلية، كما تم ضبط 5000 عبوة بودرة بناء عضلات، و3000 عبوة من المكملات الغذائية والهرمونات وأدوية بناء العضلات والأحماض الأمينية وحرق الدهون، وجميعها غير مسجلة بهيئة الدواء، ويحظر تداولها بالسوق المحلية ومجهولة المصدر.

اقرأ أيضًا: سعر لقاح كورونا.. روسيا تؤكد: "سبوتنيك" أرخص من "فايزر" و"موديرنا"

وقال: "تم ضبط 4000 عبوة من الأدوية المهربة وغير المسجلة بهيئة الدواء وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية ومجهولة المصدر، وما يقرب من 13 ألف كبسولة من مستحضرات بريجابالين بدون فواتير والمدرجة على الجدول الثالث فقرة "د" من قانون مكافحة المخدرات 182 لسنة 1960، و40 عبوة GTN معبأ وصادر به منشور غش تجارى.

وأضاف: "وأيضًا تم ضبط 60 كرتونة سرنجات بدون فواتير، و4 جراكن كحول نقى مجهول المصدر، و250 عبوة من الأدوية المسجلة بمكان غير مرخص، وتم ضبط 150 عبوة من الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية بدون فواتير، وضبط مكانين غير مرخصين لعلاج الإدمان "إدارة منشأة بدون ترخيص" بهما أدوية مدرجة على الجدول الثالث فقرة "د" من قانون مكافحة المخدرات 182 لسنة 1960.

وأوضح أنه تم ضبط مكان غير مرخص يروج عبر مواقع التواصل الاجتماعي للقاح الإنفلونزا، وتم تحريز 350 عبوة من اللقاح، وضبط مكان غير مرخص وبه 300 أمبول نالوفين مدرجة على الجدول الثالث فقرة "د" من قانون مكافحة المخدرات 182 لسنة 1960، إضافة إلى 340 أمبول نالوفين مغشوش، و70 عبوة منشطات جنسية مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية.

وأكد أنه تم ضبط مخزن غير مرخص وبه 65 عبوة من الأدوية المسجلة، و14 علبة بريجابالين مدرجة على الجدول الثالث فقرة "د" من قانون مكافحة المخدرات 182 لسنة 1960، و4 عبوات ميزوتاك أقراص محظور تداوله إلا في المستشفيات، و300 عبوة من المكملات الغذائية والفيتامينات وأدوية حرق الدهون وأحماض أمينية، وجميعها أصناف غير مسجلة، وضبط أحد الأشخاص يقوم بالترويج لمستحضر ريمدسيفير 100 مجم فيال، وهو من الأدوية الخاصة بالمستشفيات فقط، وتم ضبط 11 عبوة ريمدسيفير.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن التفتيش الصيدلي بهيئة الدواء المصرية يواصل جهود تكثيف الحملات على الصيدليات ومخازن الأدوية، من أجل ضبط وإحكام الرقابة على المستحضرات الدوائية المتداولة في السوق المصري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية