خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يؤثر فيروس كورونا على أدمغة المصابين به؟.. خبراء يجيبون

11:08 م الإثنين 30 نوفمبر 2020
هل يؤثر فيروس كورونا على أدمغة المصابين به؟.. خبراء يجيبون

تأثير فيروس كورونا على صحة الدماغ

إعلان

الجهاز التنفسي، ليس العضو الوحيد الذي يتضرر عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بل من الممكن أن يمتد تأثير عدوى كوفيد-19 لتشمل أعضاء أخرى بجسم المريض.

ويعتبر المخ، من الأعضاء الحيوية التي يؤثر عليها الفيروس التاجي حال الإصابة به، حيث أوضح كونستانتين ليدوف، جراح الأعصاب، في تصريحات أدلى بها لقناة "إر بي كي" الروسية، أن هناك زيادة ملحوظة في عدد المرضى الذين يعانون من ضعف الذاكرة وصعوبة التركيز وتشتت الانتباه.

واتفق معه يفغيني سيردكين، رئيس قسم الأعصاب في المستشفى السريري المركزي رقم 1 التابع لخطوط السكك الحديدية الروسية، مشيرًا إلى أن بعض المصابين بكورونا يعانون من مشاكل التوجيه في الزمان والمكان، هذا بالإضافة إلى ضعف الوظائف المعرفية بشكل عام، وفقًا لموقع "سبوتنيك".

قد يهمك: تأثير كورونا على الجهاز العصبي.. 5 أضرار يسببها للدماغ

وفي سياقٍ متصل، قال ألكسندر كوماروف، الطبيب في مركز دوفيري لإعادة التأهيل: "ضعف وظائف الرئة الناتج عن فيروس كورونا، قد يقلل من نسبة الأكسجين الواصلة إلى القشرة الدماغية، وهذا ما يزيد من فرص إصابة المرضى بالسمية العصبية، التي ينتج عنها صعوبة في الحركة وتدهور للوظائف الحسية والتكاملية للدماغ".

ولتقليل فرص إصابة المخ بالمشكلات السابقة، أوصى رستم غايفوتدينوف، الأستاذ المساعد في قسم طب وجراحة الأعصاب بجامعة "كي غي إم أو"، بتجنب الإجهاد الذهني عند الإصابة بكورونا، مع ضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بمجموعة فيتامين B والماغنسيوم والزنك.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية