أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علماء: تلوث الهواء يرفع معدلات الإصابة بأمراض الكلى

12:53 م السبت 19 ديسمبر 2020
علماء: تلوث الهواء يرفع معدلات الإصابة بأمراض الكلى

تلوث الهواء يهدد بامراض الكلى

يشير بحث جديد إلى أن الأشخاص قد يواجهون خطرا أكبر للإصابة بأمراض الكلى إذا كانوا يعيشون في مناطق بها تلوث هواء مرتفع.

ومن المعروف أن التعرض لجزيئات دقيقة من تلوث الهواء، وتسمى الجسيمات الدقيقة، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة، ولكن آثاره على صحة الكلى لم تكن واضحة، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن " medicalxpress".

وللتحقيق في هذا الارتباط، حلل فريق البروفيسورة لوكسيا تشانج، ماجستير في الصحة العامة وأستاذة في قسم الكلى في مستشفى جامعة بكين الأول والدكتور شاوي وو، أستاذ الطب في جامعة بكين، بيانات مسح شمل 47204 بالغا في الصين، وقدروا مستويات تلوث الهواء لمدة عامين من العنوان السكني لكل مشارك من المعلومات المستندة إلى الأقمار الصناعية.

ووجدت النتائج أن ما يقارب 10.8% من المشاركين يعانون من أمراض الكلى المزمنة. وارتبطت كل زيادة بمقدار 10 ميكروجرام/ م مكعب، في تركيز الجسيمات الدقيقة في عناوين المشاركين باحتمالات أعلى بمعدل 1.3 مرة للإصابة بالمرض.

وكان هذا الارتباط أقوى بشكل ملحوظ في المناطق الحضرية، والذكور، والمشاركين الأصغر سنا، والمشاركين غير المصابين بحالات مرضية مصاحبة.

وقالت تشانج: "على الرغم من أن جودة الهواء المحيط تحسنت بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية في الصين، إلا أن مستوى الجسيمات السنوي الوطني في الصين يتجاوز إرشادات منظمة الصحة العالمية".

وأشار المؤلفون إلى أن النتائج تقدم أدلة لصانعي السياسات ومسؤولي الصحة العامة على الحاجة إلى تدابير أكثر صرامة لمراقبة جودة الهواء للمساعدة في حماية صحة الكلى للأفراد.

اقرأ أيضًا: أغربها الأرق.. 7 علامات تكشف إصابتك بأمراض الكلى

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية