أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعليق صادم من "الصحة العالمية" بشأن جائحة كورونا: لن تكون الأخيرة

11:05 ص الثلاثاء 29 ديسمبر 2020
تعليق صادم من "الصحة العالمية" بشأن جائحة كورونا: لن تكون الأخيرة

الأطقم الطبية تواجه كورونا

وكالات

حذرت منظمة الصحة العالمية، بعد نحو عام من تفشي فيروس كورونا الذي لقب بـ"عدو البشرية"، والذي قتل نحو مليونين قتيل حول العالم، وأصابه بالشلل لشهور طويلة، فضلًا عن خسائر مادية فادحة، من أن جائحة كورونا لن تكون الأخيرة، بل أكدت أن الفيروس يمثل جرس إنذار لجائحات مستقبلية، وطالبت بالاستعداد لقادم أسوأ.

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز"، اعتبر مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك راين أن هذا الوباء شديد الخطورة، قائلًا: "لقد أثر على كل ركن من أركان الأرض، لكنه ليس الأسوأ، إنه يمثل دعوة للانتباه، فنحن بحاجة للاستعداد لشيء قد يكون أكثر خطورة في المستقبل".

وأقر العاملون في المنظمة أن الفيروس، وهو في الموجة الثانية والثالثة، يتفشى بسهولة كبيرة، ويفتك بالبشر، لكنهم شددوا على أن معدل وفياته منخفض نسبيا، مقارنة بأمراض جديدة، ولفتوا إلى أن العالم بعيد عن الجاهزية اللازمة، لمكافحة الجائحات المقبلة.

وقال راين تحديدًا إن فيروس كورونا شديد العدوى ويقتل الناس، لكن نسب الوفاة الحالية منخفضة بشكل معقول، مقارنة بالأمراض الناشئة الأخرى، ونحن أقل جاهزية للمواجهة المنتظرة".

وكذلك بعث المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بإشارات تحذيرية، إذ شدد على أنه ستكون هناك انتكاسات وتحديات جديدة في العام المقبل، على سبيل المثال التحورات الجديدة لفيروس كورونا، ومساعدة العاملين في الحقل الطبي، "الذين سئموا من مواصلة مكافحة الوباء".

اقرأ أيضًا: كيف سيكون وضع كورونا في 2021؟.. "الصحة العالمية" تكشف توقعاتها

وأضاف أنه وفريق العمل معه يعملون عن كثب مع العلماء في جميع أنحاء العالم من أجل فهم أفضل لجميع التغييرات التي تطرأ على الفيروس وتأثيرها.

وحث على ضرورة تكثيف تتبع التسلسل الجيني لضمان اكتشاف سلالات جديدة، مع دخول الوباء عامه الثاني، كما شدد على أن المنظمة لن تهدأ حتى تحصل جميع الدول على لقاح جديد.

وقال جيبريسوس: "في الأسابيع الأخيرة، بدأ طرح لقاح آمن وفعال في عدد من البلدان، لكن منظمة الصحة العالمية لن تهدأ حتى يتمكن المحتاجون في كل مكان من الحصول على اللقاحات الجديدة وحمايتهم".

وتدعم التحذيرات الطبية الأرقام المتزايدة لضحايا جائحة "كوفيد-19"، فقد اقترب عدد الوفيات من المليون وثمانمائة ألف، كما تخطت الإصابات الـ80 مليونًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية