أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الأجسام المضادة عند المتعافين من كورونا تغني عن اللقاح؟

07:04 م الأحد 06 ديسمبر 2020
هل الأجسام المضادة عند المتعافين من كورونا تغني عن اللقاح؟

لقاح كورونا

اقتراب بعض اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد من الحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ، أثار العديد من التساؤلات حول العالم، ولعل أبرزها "هل سيحصل المتعافون من عدوى كوفيد-19 على اللقاح؟"، خاصةً أن جميع المشاركين في التجارب السريرية لم يسبق لهم الإصابة بالوباء.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم وزارة الصحة البريطانية، لموقع "هافنتغون بوست"، إن الوزارة تشجع الأشخاص الذين تعافوا من الوباء على تلقي لقاح شركتي "فايزر" وبيونتك"، الذي تم الموافقة على استخدامه، الأربعاء الماضي.

وفي دراسة أجرتها جامعة "روكفلر" الأمريكية، خلصت النتائج إلى أن المتعافين من كورونا يمتلكون أجسامًا مضادة سوف تجعل مناعتهم أكثر قدرة على مواجهة العدوى حال الإصابة بها مرة أخرى.

ورغم عدم وجود أي دليل على أن اللقاح غير آمن على الأشخاص المتعافين من الفيروس التاجي، ولكن لا يزال العلماء بحاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات، للتأكد من هذا الأمر، بحسب سارة فورتشن، رئيسة قسم المناعة والأمراض المعدية في كلية "هارفارد" للصحة العامة.

اقرأ أيضًا: أطباء يكشفون عن مدة المناعة بعد تلقي لقاح كورونا

وأضافت رأي إلينور ريلي، أستاذة المناعة والأمراض المعدية بجامعة إدنبرة في إسكتلندا، أن الأجسام المضادة عند المتعافين من كورونا لن توفر لهم سوى حماية مؤقتة ضد الوباء، الأمر الذي يقتضي تلقي اللقاح، لضمان عدم الإصابة مجددًا بالفيروس المستجد.

وكانت بريطانيا، قد أعلنت أن حملة التطعيم بلقاح فايزر، ستبدأ الثلاثاء المقبل، وستكون الأولوية للعاملين في المجال الطبي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأكدت الصحة البريطانية أنه سيتم منح اللقاح على جرعتين، بينهما فاصل زمني مدته 21 يومًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية