خرافة أم حقيقة علمية؟.. خلع الحذاء خارج المنزل يحميك من كورونا

01:30 م الثلاثاء 24 مارس 2020
خرافة أم حقيقة علمية؟.. خلع الحذاء خارج المنزل يحميك من كورونا

خلع الحذاء قبل دخول المنزل

إعلان

نصح عدد من الخبراء، بضرورة اعتماد "الحس السليم" عند تنظيف وتعقيم جميع الملابس والأحذية التي قد تكون احتكت بفيروس كورونا المستجد، خاصةً أنه ليس معروف حتى الآن الفترة التي يبقى فيها الفيروس حيًا خارج جسم الإنسان وعلى بعض الأسطح.

وفي هذا الصدد، تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، رسالة يدّعون من خلالها أن طبيبًا إيطاليًا نصح بانتعال حذاء واحد وتركه خارج المنزل، لمنع انتشار الفيروس الذي يبقى بحسب الادعاء حتى 9 ساعات على سطح الأسفلت، وفقًا لموقع "سبوتنيك".

في منتصف شهر مارس الجاري، بدأت هذه الرسالة في الانتشار بإيطاليا، عبر مقطع صوتي على تطبيق واتساب، وتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي باللغتين الإيطالية والإسبانية، وبالعربية أيضًا.

أما على موقع فيس بوك، فتداولها المستخدمون عبر منشور كُتب فيه "نصيحة من طبيب يعمل في مستشفى ميلانو، ويوصي بشدة بعدم استخدام سوى حذاء واحد للخروج من المنزل، لأنه يبدو أن الفيروس يمكن أن يبقى لمدة 9 ساعات على الأسفلت".

حقائق علمية

وردا على سؤال "كم من الوقت يظل الفيروس حيًا على الأسطح؟"، قالت المنظمة الأممية: "لا نعرف على وجه اليقين فترة استمرار الفيروس المسبّب لمرض كوفيد -19 حيًا على الأسطح، ولكن يبدو أنه يشبه في ذلك سائر فيروسات كورونا، والتي تظل على الأسطح لبضع ساعات أو لعدة أيام".

وأضافت أن المدة قد تختلف باختلاف الظروف، مثل نوع السطح، ودرجة الحرارة، والرطوبة البيئية.

ودعا طبيب العائلة الإسباني، خايمي باريو، والعضو في المجلس العلمي في جامعة مدريد للأطباء، في اتصال مع فرانس برس، إلى اعتماد "الحس السليم" في السلوك، مشيرًا إلى توصيات منظمة الصحة العالمية من ناحية تعقيم الأسطح، عن طريق استخدام الماء والمبيّض.

ونصح بغسل الملابس والملاءات والمناشف على درجة حرارة تتراوح ما بين 60 و90 درجة"، لأن الحرارة العالية تساهم في القضاء على الفيروس.

اقرأ أيضًا: تدخل المنزل وأنت مرتدي الحذاء؟.. إليك أضرار هذه العادة

وأشار باريو إلى أن الماء والصابون كافيان للقضاء على الفيروسات العالقة بالأيدي، وفي حالة عدم توافرهما، يمكن الاعتماد على المعقمات الكحولية.

وفي إسبانيا، أوضحت وزارة الصحة في مؤتمر عقد في 16 مارس الماضي، أنه لا داعٍ لترك الأحذية خارج المنزل"، بحسب صحفي تابع لموقع "فرانس برس"، حضر المؤتمر.

أما في إيطاليا، تحققت عدة وسائل إعلام من مدى فعالية هذه النصيحة، ومن بينها صحيفة "لا ستامبا"، التي استندت إلى ما قاله أحد الخبراء إن خلع الأحذية خارج المنزل "قاعدة صحية جيدة" عمومًا وليس للوقاية من فيروس كورونا المستجد، الذي ينتقل عبر الرذاذ الصادر عن العطس أو السعال.

وكان فريق تقصي صحة الأخبار في وكالة "فرانس برس"، قد تحقق من بعض النصائح المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وسلط الضوء على دراسة أجراها باحثون ألمان، تناولت مسألة الوقت الذي تبقى فيه عائلة كورونا على الأسطح.

وبحسب الدراسة، قد تبقى هذه الفيروسات على الأسطح المعدنية والزجاجية والبلاستيكية، حتى 9 أيام، لكن المعقمات يمكنها القضاء عليها.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية