أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف سبب صعوبة التنفس المصاحب لكورونا

12:39 م الخميس 16 أبريل 2020
دراسة تكشف سبب صعوبة التنفس المصاحب لكورونا

رئة مريض كورونا

كشفت دراسة جديدة -نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأمراض السريرية- "كيف تبدو رئتي مريض كورونا؟"، ما دفع الخبراء إلى الادعاء بأنهم اكتشفوا علامة جديدة للفيروس القاتل.

قام الدكتور سانجاي موخوباديا، مدير علم أمراض الرئة في عيادة كليفلاند (Cleveland Clinic)، بتشريح جثتين، إحداهما تعود لرجل عمره 77 عامًا من أوكلاهوما، كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم، وظهرت عليه أعراض المرض لمدة 6 أيام، وتبين أنه مصاب بالفيروس التاجي بعد وفاته.

وقال موخوباديا: "فجأة أصبح ضعيفًا وعانى من ضيق في التنفس، وبحلول الوقت الذي وصل فيه إلى المستشفى، كان قد أصيب بالفعل بسكتة قلبية".

وأضاف أنه وجد داخل رئتيه -بعد تشريح جثته- طبقة سميكة من مادة لزجة، موضحًا: "تسبب الغلاف السميك الشبيه بالطلاء، في التهاب مجرى الهواء وتلف الحويصلات الهوائية، ما أدى إلى صعوبة التنفس".

اقرأ أيضًا: أعراض مؤكدة تكشف إصابتك بفيروس كورونا.. هل يستدعي ظهورها زيارة الطبيب؟

وعلى الجانب الآخر، أظهر تشريح الحالة الثانية التي تم تشخيصها بفيروس كورونا قبل أن يموت، أن الالتهاب الرئوي البكتيري الذي كان عرضة للإصابة به بسبب حالة سابقة عانى منها، هو سبب الوفاة.

ولم يتبين وجود "الغلاف السميك" داخل رئتي المريض الثاني، البالغ من العمر 42 عامًا.

وتقول الدراسة: "لذا، مات هذا المريض على الأرجح مع COVID-19، وليس بسببه. توضح هذه الحالات التحديات التي يتعرّض لها أخصائيو الأمراض والمجتمع الطبي بشكل عام في تحديد سبب الوفاة لدى الأشخاص المتوفين، الذين ثبتت إصابتهم".

وأعرب موخوباديا عن أمله بأن يساعد المزيد من عمليات التشريح في تسليط الضوء على العلاج الأكثر دقة لمرضى Covid-19 الحاليين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية