أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الصحة" تجري تجارب على بلازما المتعافين لاستخدامها في علاج كورونا

06:48 م الأحد 19 أبريل 2020
 "الصحة" تجري تجارب على بلازما المتعافين لاستخدامها في علاج كورونا

بلازما الدم

كتب - أحمد كُريِّم:

أعلن الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية بوزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا، عن بدء تجارب استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد، لاستخدامها في علاج باقي المصابين..

وقال حسني إن الوزارة قامت بسحب البلازما من 3 أشخاص تعافوا من الفيروس التاجي، للوقف على مدى فعاليتها في علاج باقي المصابين بكوفيد-19، مشيرًا إلى أن الحكومة تجري حاليًا تجارب على 5 أدوية لعلاج فيروس كورونا، وكلها أدوية تقليدية لعلاج أمراض أخرى، سيتم تجربتها والإعلان عن نتائجها في وقت قريب.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية أن الوزارة اعتمدت عدد من البروتوكولات العلمية لأصحاب الأمراض المزمنة، (سكري، ضغط) والفشل الكلوى وأمراض القلب والأورام المصابين بكورونا، حيث تم وضع بروتكول لكل مرض.

يُذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA والوكالات الفيدرالية الأخرى، قد أقدمت على استخلاص بلازما الدم من المتعافين من فيروس كورونا المستجد، على اعتبار أنها تحتوي على أجسام مضاد للفيروس التاجي، قد تساهم في علاج المرضى الآخرين.

ولم تكن الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الوحيدة التي استخدمت هذه الطريقة في العلاج، بل أعلنت إمارة دبي، بدء استخدام بلازما الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا، لعلاج المصابين الآخرين، وذلك بعد أن أثبتت هذه الطريقة كفاءتها السريرية في علاج المرض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية