أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أول تعليق من "الصحة العالمية" بعد انتحار أطباء بسبب كورونا

06:40 م الخميس 14 مايو 2020
أول تعليق من "الصحة العالمية" بعد انتحار أطباء بسبب كورونا

منظمة الصحة العالمية

كتب - كريم حسن:

تحدَّث الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، عن المشكلات التي يتعرض لها العاملون بالمجال الصحي أثناء مواجهتهم لجائحة فيروس كورونا المستجد من الصفوف الأولى، عبر مقطع فيديو نُشِر على الصفحة الرسمية للمكتب الإقليمي للشرق المتوسط بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وقال المنظري: "تتسبب جائحة كوفيد-19 في إثقال كاهل القوى العاملة الصحية الهشة، إذ يُصابون بالإجهاد والضائقة النفسية ويتعرضون في بعض الأحيان للوصم والتمييز، كما أنهم معرضون لخطر الإصابة بالمرض أو فقدان حياتهم".

وأشار إلى أن هناك تقارير حديثة قد رصدت محاولات انتحار في صفوف مقدمي الرعاية الصحية، بسبب الضرر النفسي الذي يتعرضون له خلال أداء مهامهم في علاج وإنقاذ المصابين بالفيروس التاجي، مؤكدًا أن الأطباء وأطقم التمريض من الموارد البشرية النادرة التي لا تقدر بثمن، حتى قبل جائحة Covid-19، ولا سيما في البلاد التي تعاني من نزاعات سياسية وحالات طوارئ أخرى.

اقرأ أيضًا: كيف يحمي أطقم التمريض أنفسهم وذويهم من كورونا؟

وأضاف أن النقص الحالي في معدات الوقاية الشخصية قد يعرض أرواح الأطباء وأطقم التمريض إلى الخطر، مشيرًا إلى أن المنظمة تسعى لمعالجة مثل هذه التحديات والتغلب عليها، كما أعدت إرشادات إقليمية تحدد فيها الإجراءات الاستراتيجية اللازم اتباعها على جميع المستويات، للحد من انتشار الفيروس التاجي، ولتخفيف الضرر لواقع على العاملين بالمجال الصحي، الذين يقفون في الخطوط الأولى لمواجهة الوباء.

وفي نهاية الفيديو، شدد المنظري على ضرورة إعلاء شعار "الصحة للجميع وبالجميع"، وتفعيل مبدأ المسئولية الجماعية للمجتعات والحكومات، للحفاظ على سلامة جميع الشعوب، ولا سيما الأطقم الطبية التي تخاطر بحياتها لإنقاذ الآخرين.

قد يهمك: اللحظات الخمس لغسل اليدين.. دليل مقدمي الرعاية الصحية للوقاية من كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية