أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فرضية الوضع الأسوأ.. هل سيعجز العلماء عن إيجاد لقاح لفيروس كورونا؟

07:13 م الأربعاء 06 مايو 2020
فرضية الوضع الأسوأ.. هل سيعجز العلماء عن إيجاد لقاح لفيروس كورونا؟

لقاح ضد فيروس كورونا

كتبت - ياسمين الصاوي:

أكثر من 100 لقاح قيد التجارب ما قبل السريرية، ولقاحات أخرى على وشك تجربتها على البشر، ولا يزال الخوف من الفشل في إيجاد لقاح نهائي لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" يسيطر على خبراء الصحة على مستوى العالم، خاصةً بعد تصريحات منظمة الصحة العالمية التي أفادت بأنه لا يمكن وضعية فرضية أن اللقاح سيظهر.

وقال ديفيد نابارو، المبعوث الخاص لفيروس كورونا لدى المنظمة، مضيفًا: "هناك بعض الفيروسات التي لم نجد لها لقاحًا حتى الآن، ولن يظهر اللقاح النهائي للفيروس التاجي، إلا بعد أن يمر ببعض الاختبارات، للتأكد من فعاليته وأمانه"، بحسب ما جاء بموقع "India times".

وبعد مرور 4 عقود ووفاة 32 مليون حالة، ما زال العالم ينتظر الوصول إلى لقاح مضاد لفيروس العوز المناعي البشري "HIV"، ووفقًا لتقرير نشره موقع "CNN" بعنوان "فرضية الوضع الأسوأ: لن يتم تطوير أي لقاح".

وبعد إصابة 400 ألف شخص خلال عام واحد، استطاع العلماء إنتاج لقاح فعال لحمى الضنك، ولكنه محدود الاستخدام، إذ أنه مخصص فقط للفئات العمرية من 9 سنوات إلى 45 عامًا، بحسب الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا: نتائج مبشرة.. 7 معلومات عن لقاح "أكسفورد" ضد كورونا

وفي المقابل، أكد أنثوني فاوسي، مدير المعهد القومي للحساسية والأمراض المعدية، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا من المحتمل أن يظهر خلال عام من الآن أو بعد مرور 18 شهرًا على أكثر.

بينما أوضح بيتير هوتيز، عميد المدرسة الوطنية للطب الاستوائي بكلية بايلور الطبية في هوستن: "لن يمكن التعجل أبدًا في إنتاج لقاح خلال عام أو 18 شهرًا".

ووفقًا لما سبق ذكره، من المتوقع أن تستمر عدوى كوفيد-19 عدة سنوات، أي أن ثقافة التهرب من العمل وكتم السعال والعطس لن تجدي نفعًا، كما يعتقد الخبراء أن هناك تغيير سيحدث في العمل عن بعد خلال الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية