أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جلطة في المخ.. إليك ما تريد معرفته عن مرض لطفي لبيب

12:48 م الإثنين 13 يوليه 2020
جلطة في المخ.. إليك ما تريد معرفته عن مرض لطفي لبيب

الفنان لطفي لبيب

كتبت - ياسمين الصاوي:
كشف الفنان لطفي لبيب، عن معاناته من جلطة في الجانب الأيسر من المخ تجعله غير قادرًا على التمثيل بشكل كامل، وذلك خلال استضافته بأحد البرامج التلفزيونية، فما طبيعة هذا المرض وأعراضه وتأثيراته؟
تشير الجلطة إلى تحول الدم من صورته السائلة إلى صورة جيلاتينية، وربما تعيق مرور الدم إلى بقية أجزاء الجسم، وتحدث في عدة أماكن إما بالقلب أو المخ أو الكلى أو الساقين أو الرئتين أو المعدة، وفقًا لموقع "Family Doctor".
وفي بعض الأحيان، تبقى الجلطة في مكانها حتى يتم علاجها، كذلك يمكن أن تنتقل لتصيب أماكن أخرى بالجسم، وهذا يحدد ما إن كانت خطيرة وقاتلة أم لا.

أعراض جلطة المخ

-الصداع الشديد المفاجئ.
-ضعف القدرة على تحريك الوجه أو الذراعين أو الساقين.
-صعوبة في التحدث والرؤية.
-دوخة.

أسباب جلطة المخ

ليس هناك سببًا واضحًا وراء التعرض للجلطة، لكن تساهم بعض العوامل في زيادة فرص الإصابة بهذه المشكلة الصحية، ومن بينها ما يلي:
-التقدم في العمر (تجاوز سن 60 عامًا).
-التاريخ العائلي المرضي (أي إصابة أحد الأقارب بهذا المرض من قبل).
-التدخين.
-زيادة الوزن والسمنة.
-التعرض لإصابة شديدة.
-المعاناة من مرض معين مثل اضطرابات الجهاز المناعي أو السرطان أو التهاب الكبد الوبائي سي أو أمراض مزمنة.

علاج جلطة المخ

في البداية، يجب التوجه فورًا إلى المستشفى عند ظهور أعراض الجلطة، وعندما يتأكد الطبيب من الإصابة بتلك المشكلة، يتم إعطاء المريض أدوية لسيولة الدم، وفي بعض الأحيان، يحتاج الأمر إلى التدخل الجراحي.

هل يمكن التعايش مع الجلطة بعد الشفاء؟

عادةً ما يتم علاج الجلطات بشكل فعال وناجح، لكن في حال تأخر المريض عن تلقي العلاج اللازم، فمن الممكن أن يتعرض للسكتة الدماغية أو الوفاة.
ويعيش الناجون من الجلطات في خوف من تكرارها مرة أخرى، وفي هذه الحالة، لا بد من اتباع التعليمات الخاصة بكيفية الوقاية منها، والتي يحددها الطبيب المختص بناء على العوامل التي أدت إلى الإصابة، فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص يعاني من السمنة، فإن إجراءات الوقاية من تكرار الجلطة تشمل خسارة الوزن.

قد يهمك: انتبه.. أعراض تشير للإصابة بجلطة دموية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية