خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

الغذاء والدواء تحذر من علاج شهير للضغط: يحتوي مواد مسرطنة

04:17 م الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
الغذاء والدواء تحذر من علاج شهير للضغط: يحتوي مواد مسرطنة

FDA

كتبت- ياسمين الصاوي:
جددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تحذيرها من أقراص دواء إربيسارتان (Irbesartan) ودواء إربيسارتان وهيدروكلوروثيازيد، الذي يستخدمه الأطباء في علاج حالات ارتفاع وانخفاض ضغط الدم وأعراض السكري من النوع الثاني.
وقد كشفت التحاليل والاختبارات المعملية التي تم إجرائها على دواء إربيسارتان، أنه يحتوي على مستويات عالية من مادة (N-nitrosoirbesartan)، والتي تعتبر مادة مسرطنة محتملة، وفقًا لما نشرته إدارة الغذاء والدواء على موقعها الرسمي.
وتشمل الأدوية التي من المفترض سحبها: أقراص إربيسارتان USP جرعة 75-150-300 ملليجرم، ودواء إربيسارتان وهيدروكلوروثيازيد المتوافرة على هيئة زجاجات 30-90.
وقالت شركة لوبين (Lupin Pharmaceuticals)، إنها تلقت 4 تقارير كارثية حول أمراض تسببت أقراص دواء إربيسارتان في الإصابة بها، بينما لم تتلق أي تقارير حول دواء إربيسارتان وهيدروكلوروثيازيد، وذلك خلال الفترة من 8 أكتوبر 2018 حتى 30 سبتمبر 2021.
وينتمي دواء إربيسارتان إلى أدوية حاصرات مستقبلات أنجيوتنسين 2 والتي يتم وصفها من قبل مقدمي الرعاية الصحية لعلاج حالات:
- ارتفاع ضغط الدم.
- انخفاض ضغط الدم.
- الاعتلال الكلوي السكري لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
- ارتفاع الكرياتينين في الدم.
- البيلة البروتينية.
وتجدر الإشارة إلى توزيع هذا الدواء بجميع أنحاء الولايات المتحدة، لتشمل الصيدليات وتجار الجملة وحتى محلات السوبر ماركت، في حين يمكن أن يسبب مضاعفات صحية، قد تصل خطورتها إلى حد الإصابة بالسرطان والوفاة.

صحتك النفسية والجنسية