خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

باحثون يطورون قطعة لبان تحمي من عدوى كورونا

03:55 م الأحد 28 نوفمبر 2021
باحثون يطورون قطعة لبان تحمي من عدوى كورونا

علكة - أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:
كشفت دراسة حديثة، أن مضغ لبانة تجريبية صممها بعض الباحثون، يمكن أن يقلل من كمية جزيئات فيروس كورونا التي تظهر في اللعاب، كما تساعد على بطء انتشار العدوى.
ويحتوي هذا النوع من اللبان على بروتين معين يقيد جزيئات الفيروس ويضع حدًا لانتشاره عن طريق الرذاذ الصادر من الفم لدى الأشخاص المصابين سواء عند التحدث أو السعال، حسبما نشر موقع "WebMD".
واختبر الباحثون بجامعة بنسلفانيا تأثير مضغ هذه اللبانة على عدوى كوفيد 19، من خلال وضع قطعة اللبان نفسها في أنبوبة لفحصها وأخذ عينات أيضًا من لعاب المرضى الذين تناولوها أثناء إقامتهم بالمستشفى لتلقي العلاج من الفيروس.
وأفاد القائمون على الدراسة، أن هذا اللبان يحتوي على نسخ من بروتين ACE2 على السطح الخارجي، والذي يستخدمه فيروس كورونا في تكسير الخلايا وإصابتها، ويشبه في مذاقه طعم اللبان العادي.
وأثناء التجارب، تبين أن جزيئات الفيروس التاجي تلتصق بمستقبلات ACE2 الموجودة في هذا اللبان، ومن ثم انخفضت الأحمال الفيروسية إلى أكثر من 95%.
وأكد الباحثون أن مضغ هذا النوع من اللبان لا يدمر مركبات البروتين ACE2 تمامًا، بل يحد منه فقط، مشيرين إلى إمكانية تخزين اللبان عدة سنوات في درجة حرارة الغرفة العادية.
ولفت الباحثون الانتباه إلى أن مضغ هذا اللبان يمكن أن يكون مفيدًا في الدول التي لا تتوافر بها اللقاحات بشكل كبير للتصدي لعدوى كوفيد 19.
الجدير بالذكر أن، هذا اللبان غير متاحًا للاستخدام، لكن الباحثون يجرون المزيد من التجارب عليه في الوقت الحالي، وتم تصنيعه من مواد عشبية تتوافق مع متطلبات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية