أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة جديدة تكشف مدة مناعة اللقاحات ضد كورونا

02:19 م الأحد 07 نوفمبر 2021
دراسة جديدة تكشف مدة مناعة اللقاحات ضد كورونا

لقاحات كورونا

كتبت- ياسمين الصاوي:
كشفت دراسة حديثة، أن فاعلية لقاحات كورونا (فايزر ومودرنا وجونسون آند جونسون) في توفير مناعة ضد الفيروس لفترة أطول تراجعت خلال 6 أشهر، وتحديدًا مع ظهور سلالة دلتا الجديدة، وبالتالي صارت مدة المناعة التي توفرها أقل مما نعتقد.
وأكدت الدراسة المنشورة في مجلة "Science"، أن اللقاحات الثلاثة كانت توفر حماية من الفيروس في شهر مارس، لكن الأمر تغير بعد ظهور سلالة دلتا، فعلى سبيل المثال، كانت الجرعتين من سلالة مودرنا توفر حماية بنسبة 89% في شهر مارس، ثم انخفضت تلك النسبة إلى 58% في شهر سبتمبر.
وانخفضت فعالية لقاح فايزر في الحماية من الفيروس من 87% إلى 45% في الفترة نفسها، في حين تراجعت نسبة الحماية التي يوفرها لقاح جونسون آند جونسون بشكل كبير من 86% إلى 13% خلال تلك الأشهر الستة.
وتبين أن فاعلية اللقاحات في الوقاية من الوفاة الناتجة عن فيروس كورونا لدى البالغين 65 عامًا أو أكثر تنخفض بعد مرور 3 أشهر فقط على تلقي الجرعتين.
وفي الوقت نفسه، فإن الحاصلين على اللقاح لديهم مخاطر أقل للتعرض للوفاة بسبب عدوى كوفيد 19 بالمقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح، فمثلاً لقاح مودرنا يوفر حماية بنسبة 76%، وفايزر 70%، وجونسون آند جونسون 52%.
وبالنسبة للأشخاص أقل من 65 عامًا، فإن لقاح فايزر يوفر حماية من الوفاة الناتجة عن الفيروس لديهم بنسبة 84%، ومودرنا 82%، وجونسون آند جونسون 73%.
وتؤكد الدراسة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية حتى بعد تلقي اللقاح، والتي تشمل ارتداء الكمامة وغسل اليدين بالماء والصابون والحد من السفر والحرص على التباعد الاجتماعي وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية