أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عالم أوبئة: الإصابة السابقة بفيروس كورونا لن تحمي من أوميكرون

03:52 م الجمعة 10 ديسمبر 2021
عالم أوبئة: الإصابة السابقة بفيروس كورونا لن تحمي من أوميكرون

الإصابة السابقة بفيروس كورونا لن تحمي من أوميكرون

كتبت- ندى سامي:

تحدث الدكتور سالم عبد الكريم، عالم الأوبئة من جنوب أفريقيا والرئيس المشارك السابق للجنة الوزارية الاستشارية لفيروس كورونا، حول انتشار متغير أوميكرون الجديد، والذي تم تحديده لأول مرة في جنوب أفريقيا، وذكر أن المتغير لا يمثل أي مخاوف أو مشاكل، لكن البيانات الجديدة تشير إلى أن الإصابة السابقة بفيروس كورونا لم تحم الأشخاص من الإصابة مرة أخرى بالمتغير الجديد، وقد يشكل ذلك مصدر قلق.

وقال عبد الكريم، إن من وجهة نظر التشخيص لا يمثل أوميكرون مشكلة ويمكن تشخيصه بسهولة، كما أنه من وجهة نظر سريرية لا يبدو أنه يمثل مشكلة رغم أننا ما زلنا في الأيام الأولى من انتشاره، وفقًا لحديثه مع شبكة الـ CNN.

ويضيف أنه من وجهة نظر العلاج لا يبدو أنه يمثل مصدر قلق، وأن ما يجعل المتحور الجديد مصدر قلق هو عدم التأكد من أن اللقاحات ستكون فعالة ضده.

كيف أثر أوميكرون على عدد الإصابات؟

أشار عبد الكريم إلى أن أحدث المعلومات التي أصبحت متاحة من المعهد الوطني للأمراض المعدية هي زيادة أعداد الإصابات مرة أخرى، لذا هناك تحليل مبكر من أحد المراكز يدعى "سوسيمار" والذي نظر في نسبة إعادة العدوى مقارنة بالعدوى الجديدة وما حدث بعد ظهور أوميكرون هو زيادة في عدد حالات الإصابة مرة أخرى، والنسبة أعلى بمقدار 2.4 مرة مما حدث في الموجات السابقة.

ويتوقع عالم الأوبئة بعض الزيادة في الإصابات، بالرغم أن هناك المزيد من الإصابات السابقة الآن لكن الزيادة خارج النطاق، لذلك هذا يعني أنه يبدو أن العدوى الطبيعية في الماضي لا تحمي إلى حد كبير من عدوى أوميكرون.

ويضيف فيما يتعلق باللقاح لا توجد بيانات حتى إذ يوجد حالات من العدوى لدى الأفراد الملقحين لكن حتى الآن، ولكن كانت الإصابات خفيفة ولم ترتقي لحالات العدوى الشديدة، ويشير إلى ضرورة عدم استخلاص أي استنتاجات لأن الوقت ما زال مبكرًا وعدد الحالات غير كاف لاستنباط استنتاجات دقيقة.

اقرأ أيضًا: دراسة: أوميكرون أقل خطورة وسببه التقاط مادة من فيروس آخر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية