أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرح أول مضاد لكورونا لحالات العزل المنزلي في الصيدليات

01:18 م الثلاثاء 23 مارس 2021
طرح أول مضاد لكورونا لحالات العزل المنزلي في الصيدليات

علاج فيروس كورونا

كتب - أحمد كُريّم:

أظهر أول دواء مضاد للفيروسات متاح الآن لحالات العزل المنزلي للمصابين بفيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» في الصيدليات، وهو دواء مُدرج في بروتوكول العلاج المصري من كورونا، نتائج مُبشرة في علاج المرضى.

وقال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه تم طرح نتائج مبشرة لأول مضاد لكورونا للعزل المنزلي بالصيدليات.

وأضاف حاتم، أن هذا الدواء هو «أڤيبيراڤير»، الذي يحتوي على المادة الفعالة «فافيبيرافير»، مؤكدًا أن تواجد الدواء بالصيدليات من شأنه توفيره بشكل أسرع للحالات التي تحتاجه، بدلاً من الذهاب للمستشفيات، والانتظار حتى يمكنهم الحصول عليه، مثمناً موافقة الجهات المسئولة بالدولة على هذا التوجه.

وأوضح الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن «أڤيبيراڤير» الذي تم طرحه في الصيدليات هو مثيل الدوائيين الروسي والياباني لعلاج كورونا.

وقال إن الدواء أثبت نتائج إيجابية في علاج الحالات المُصابة بكورونا من الحالات «البسيطة» و«المتوسطة» في الخارج، وفي مصر أيضاً لدى صرفه للحالات المُصابة بالفيروس.

وأضاف، أن الدواء سيتوفر في شكل «أقراص»، لافتاً إلى أن الدواء ظهر في عام 2014 كعلاج للإنفلونزا باليابان، وأرسل لأكثر من 40 دولة لاختباره سريرياً ضد كورونا، واعتمدته أكثر من دولة في بروتوكولات علاجها، منها مصر والهند والصين، وروسيا، بالإضافة لليابان، ومتواجد بالبروتوكولات العلاجات المصرية لمواجهة كورونا أيضاً.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية