خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يحميك لقاح كورونا من سلالة دلتا؟.. خبراء يحسمون الجدل

08:58 م السبت 31 يوليه 2021
هل يحميك لقاح كورونا من سلالة دلتا؟.. خبراء يحسمون الجدل

متحور دلتا

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، عن قاعدة بيانات مهمة بشأن ما إن كان الحاصلين على لقاح كورونا لا يمكنهم الإصابة بسلالة دلتا الجديدة أم لا.

ووجد الباحثون أن ما يقرب من ثلاثة أرباع الإصابات جاءت لدى الأشخاص الذين تلقوا جميع الجرعات الثلاثة المعتمدة في الولايات المتحدة للاستخدام في حالات الطوارئ، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأظهرت الاختبارات أن الأشخاص الذين تلقوا اللقاح لديهم نفس مستوى تواجد الفيروس في الأنف والحلق، كما هو الحال بالنسبة للأشخاص الذين يحصلوا على التطعيم.

وبرغم ذلك، فإن هناك 4 حالات فقط دخلوا المستشفى، ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة في المجموعة التي حصلت على جرعات اللقاح كاملة، ما يدل على فاعلية اللقاحات بشكل كبير في مواجهة فرص التعرض لحالات صحية خطيرة والوفاة.

ونظر فريق البحث في حالات كوفيد 19 المرتبطة بالأنشطة الصيفية والتجمعات الكبيرة في بروفانس تاون بولاية ماساتشوستس، وذلك في الفترة من 3 يوليو حتى 17 يوليو، حيث جاء الآلاف من السكان والسياح إلى المدينة للاحتفال بعيد الاستقلال والاستمتاع بالإجازات العائلية، مما أدى إلى ازدحام البارات والمطاعم وغيرها.

وفي 10 يوليو، تلقت إدارة الصحة العامة في ولاية ماساتشوستس، تقارير تفيد بزيادة عدد الحالات، حيث وصل متوسط الإصابات على مدار 14 يومًا فقط، من 0 لكل 100 ألف شخص (في يوم 3 يوليو) إلى 177 لكل 100 ألف شخص.

وفي يوم 26 يوليو ، تم تحديد 469 حالة إصابة، بينهم 346 حالة، أي حوالي 74%، تلقوا جرعات اللقاح كاملة، ومر عليهم 14 يومًا على الأقل من تاريخ تلقي الجرعة الأخيرة.

ومن بين هذه المجموعة، اتضح أن هناك 46% حصلوا على لقاح فايزر، بينما تلقى 38% لقاح مودرنا، وأخذ 16% لقاح جونسون آند جونسون، في حين لم يتلق 84 حالة أي لقاح أو حصلوا على جرعة واحدة فقط أو تم تطعيمهم بلقاحات أخرى.

وظهرت الأعراض على حوالي 80% من المصابين، وشملت السعال أو الحمى أو الصداع.

وبالنسبة للمرضى الذي تم نقلهم إلى المستشفى، فهناك 4 حالات تلقوا جميع جرعات اللقاح كاملة، بينهم حالتين يعانون من حالات صحية معينة.

وقال الدكتور ويليام شافنر، أخصائي الأمراض المعدية وأستاذ الطب الوقائي في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت: "النتائج مزعجة" مضيفًا "بصراحة لم أتوقع ذلك، فكنت أعتقد أن الأشخاص الذين حصلوا على جرعات اللقاح كاملة أقل عرضة لهذا الفيروس".

وقال بيتر تشين هونغ، أستاذ الطب وأخصائي الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو، إن التقرير يحمل خبر سار وآخر سيء في الوقت نفسه، فالسيء أن 'دلتا' يمكن أن يصيب الحاصلين على لقاح كورونا، أما السار أن التطعيم يقلل فرص الحاجة للإقامة بالعناية المركزة أو الوفاة.

وأكد، أنه تم تحديث توصيات مراكز السيطرة على الأمراض حول ضرورة ارتداء الحاصلين على لقاح كورونا الكمامات لتجنب نقل عدوى 'دلتا' للآخرين، بما فيهم الأحباء والأقارب الذين لم يتلقوا اللقاح أو الذين يعانون من نقص المناعة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية