خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مستشار الرئيس يكشف تطورات وضع كورونا في مصر

02:49 م الأحد 23 يناير 2022
مستشار الرئيس يكشف تطورات وضع كورونا في مصر

الدكتور عوض تاج الدين

كتب- أحمد كريم:

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن مصر تشهد زيادة في عدد إصابات كورونا بشكل كبير، لكن 85% من الإصابات أعراضها بسيطة لا تستدعي دخول المستشفيات.

وأضاف تاج الدين لـ"الكونسلتو"، أن زيادة الإصابات بعد أن كانت مصر تنتظر انخفاضها جاء بعد انتشار متحور أوميكرون في مصر والذي يبلغ معدل انتشار 4 أضعاف متحور دلتا لكنه أقل خطورة وحدة.

وأوضح تاج الدين، أن أعراض متحور أوميكرون تشبه أعراض الإنفلونزا عدا بعض التغيرات الإكلينيكية، حيث تظهر على المريض أعراض رشح وعطس وارتفاع في درجة الحرارة وتكسير في الجسم مع احتمالية الإصابة بالتهاب الشعب الرئوية، مضيفا أن فقدان حاستي الشم والتذوق وأعراض الجهاز الهضمي قليلة جدًا مع أوميكرون.

وأشار تاج الدين، إلى أن إصابات كورونا بالجهاز التنفسي حاليًا قليلة، مضيفًا أن نسبة كبيرة من الحالات الشديدة تنتهي بتليفات شديدة في الرئة وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.

وقال تاج الدين، إن الرئة عندما تصاب بتليفات شديدة، قد تسبب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، موضحًا أن ضعف المناعة من طبيعة مرضى ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، لذا ينصح هؤلاء المرضى بالتطعيم ضد فيروس كورونا، وخصوصًا الجرعة التنشيطية، حيث أن تأثير نقص الأكسجين يمثل خطورة كبيرة لمرضى ضغط الشريان الرئوي.

وأضاف مستشار الرئيس للشئون الصحية، أنه يمكن الإصابة بعدوى مزدوجة من الأنفلونزا وكورونا في ذات الوقت، مؤكدًا أن هذا لا يؤثر على شدة الأعراض ولكن من يتأثر هم الفئات أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

صحتك النفسية والجنسية