أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي: 80% من جلطات القلب والمخ تحدث في هذا الوقت

04:29 م الأحد 30 يناير 2022
حسام موافي: 80% من جلطات القلب والمخ تحدث في هذا الوقت

الدكتور حسام موافي

كتبت- ندى سامي:

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني، إن جميع الأمراض تحدث في وقت محدد من اليوم وجلطات القلب والمخ وكذلك الغيبوبة الكبدية، مشيرًا إلى أن جلطة القلب وكذلك جلطة المخ تحدث الساعة الثامنة صباحًا لدى 80% من الحالات، وفقًا لما توصلت له الأبحاث.

وأوضح موافي، خلال برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على قناة "dmc"، أن الساعة الثامنة صباحًا أسوأ توقيت لشرايين القلب، وفسر ذلك بأن وقت النوم تبطئ الدورة الدموية بالجسم فيتجلط الدم إذ تضيق الشرايين ويصبح سريان الدم أقوى، ويحدث ذلك نتيجة إفراز مادة تعمل على تضيق الشرايين وبحلول الثامنة تكون الشرايين في أضيق حالاتها.

وأكد موافي، أن الشئ الوحيد للتغلب على تلك المادة التي تعمل على تضيق الشرايين، هو الاستيقاظ في منتصف فترة النوم لكسر تكون تلك المادة قبل الوصول لفترة الذروة، وعند النوم مرة أخرى تبدأ في العمل من البداية مرة أخرى، وعند الاستيقاظ في الموعد المحدد يكون مستوى تلك المادة بمعدل قليل، مما يقلل من فرص التعرض للجلطات.

ونصح موافي، مرضى القلب والذين يعانون من الحالات الطبية الحرجة، بضرورة الاستيقاظ الرابعة فجرًا والمشي بالشقة لعدة مرات ثم العودة للنوم مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: بخلاف أعراضها.. 6 علامات تنذرك بخطر الإصابة بالجلطة القلبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية