أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة: تدشين قاعدة بيانات لزراعة الأعضاء في مصر

05:05 م الإثنين 03 أكتوبر 2022
الصحة: تدشين قاعدة بيانات لزراعة الأعضاء في مصر

حسام عبدالغفار

كتب- أحمد كريم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان تدشين قاعدة بيانات لزراعة الأعضاء في مصر، وذلك بالتزامن مع الإعلان عن إنشاء أكبر مركز لزراعة الأعضاء في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن قاعدة البيانات عبارة عن منظومة ممكينة موحدة تشمل جميع المرضى الذين هم على قائمة الانتظار في جميع مراكز زراعة الأعضاء في مصر، بالإضافة إلى المتبرعين بأعضائهم.

وقال عبدالغفار، إنه مع توافر المعلومات المرتبطة بعملية زرع الأعضاء والفحوصات المرتبطة بذلك يساعد في ضبط القواعد ومنها حوكمة منظومة زراعة والتبرع بالأعضاء ومعرفة نتائج العمليات التي تتم والمضاعفات التي قد تحدث مع التأكد بشفافية أن عملية التبرع تفيد في تلقي التبرع للعضو من عدمه.

وأضاف عبدالغفار، أنه كثيرًا ما يحدث أن أخ يتبرع لأخيه بعضو في القاهرة وبعد الفحوصات لا يحدث توافق بينهما، وفي وقت قريب أخ آخر يتبرع لأخيه في أسيوط على سبيل المثال ولا يحدث توافق أيضًا ومع دراسة الفحوصات الخاصة بكل الحالات السابقة قد نكتشف أن من يتبرع لأخيه في القاهرة يتوافق مع المحتاج في أسيوط والعكس.

وأشار عبدالغفار، إلى أن زراعة الأعضاء عملية تبادلية تقوم على المعرفة بقاعدة البيانات والتبرع، وسيتم ذلك في فترة 6 أشهر قد تقل أو تزيد قليلاً.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية