أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الأهرام" تطلق المؤتمر الثالث للدواء.. ورئيس تحريرها: نهدف لضمان توفير الدواء

02:42 م الأحد 30 أكتوبر 2022

كتب - مصطفى عريشة:

أطلقت مؤسسة الأهرام، اليوم، مؤتمرها الثالث للدواء تحت شعار "الدواء والرعاية الصحية في الجمهورية الجديدة"، لمناقشة سبل تطوير وتوطين صناعة الدواء في مصر بحضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين وممثلي شركات الأدوية والهيئات الصحية.

قال عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إن إنطلاق المؤتمر جاء بالتنسيق مع شركاء النجاح من الوزراء، والمسؤولين، والشركات، والخبراء في دعم صناعة الدواء في مصر، من خلال وضع رؤية واضحة المعالم لمستقبل تلك الصناعة الحيوية في بلدنا الغالي.

وأضاف خلال كلمته الافتتاحية، اليوم، أن المؤتمر سوف يناقش العديد من المحاور المهمة لهذا القطاع الحيوي، وسبل تطويره، وتحدياته المختلفة، وتأثيرها، وعلاقتها بالرعاية الصحية، التي يمثل الدواء 50% منها.

وأوضح أن جلسات المؤتمر تتناول الكثير من الملفات المهمة، على رأسها: الدولة والصناعات الدوائية المتطورة، والرعاية الصحية المستدامة في ظل التقدم العلمي والأدوية المبتكرة، وخريطة الطريق للتحول الرقمي، وضمان توفير الدواء في ظل التحديات العالمية، والآفاق الجديدة لمستقبل الدواء وغيرها من الموضوعات المهمة في هذا القطاع.

وقال علاء ثابت، رئيس تحرير الأهرام، إن صناعة الدواء، التي تعد إحدى أهم الصناعات الاستراتيجية الرئيسية في مصر منذ بدأت مسيرتها في بدايات القرن الماضي، بل لعلها تكون الأهم باعتبار أنها قادرة على تغطية أكثر من 80% من استهلاك المصريين.

وأضاف ثابت، أن تلك الأهمية قد دفعت الدولة في عام 2019 لتبني خطة وطنية لدعم قطاع الأدوية بداية من إنشاء هيئة الدواء المصرية وإقامة مدينة متكاملة للدواء، وبالأمس تم الإعلان عن البدء في إقامة مدينة خامات الدواء، وهي خطوة مهمة للغاية في إطار توطين صناعة الدواء وسيكون لها بكل تأكيد مردود إيجابي على مستقبل صناعة الدواء في مصر.

وأكد ثابت، أن الحديث عن سوق الدواء المصري الذي يعد أكبر سوق في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث حجم استهلاك الأدوية، ويصل حجم المبيعات بها إلى ما لا يقل عن 3 مليارات دولار. ويبلغ نصيب شركات القطاع الخاص ما لا يقل عن 85% من إجمالي إنتاج الأدوية في مصر.

وأشار إلى أن الأهرام بمؤتمرها إنما تفتح الباب أمام مزيد من النقاش والأفكار التي من شأنها القفز بصناعة الدواء في مصر لتحتل مكانتها سواء على المستوى المحلى أو على مستوى التصدير بكل ما تمتلكه تلك الصناعة من إمكانات واهتمام يؤهلها للوجود بشكل أفضل جدًا في الأسواق الإقليمية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية