أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبراء يحذرون من مخاطر المحليات الخالية من السعرات على صحة القلب

05:16 م الأحد 09 أكتوبر 2022
خبراء يحذرون من مخاطر المحليات الخالية من السعرات على صحة القلب

المحليات الصناعية

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتقد البعض أن المحليات الصناعية بديل رائع للسكر بسبب قلة السعرات الحرارية بها، لكن الباحثون بالمعهد القومي الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية أثبتوا عكس ذلك.

كشف الباحثون من خلال دراسة حديثة منشورة في دورية "The BMJ" وجود رابط بين تلك المحليات وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حسبما نشر موقع "Medical News Today”

وشملت الدراسة أكثر من 100 ألف مشارك، يبلغ متوسط أعمارهم 42 عامًا، والغالبية العظمى منهم من الإناث، أي بنسبة 79.8%.

وقام الباحثون بتتبع جميع الأطعمة والمشروبات التي يتناولها المشاركون بالدراسة طوال اليوم، وذلك على مدار عدة سنوات.

اقرأ أيضًا: المحليات الصناعية - إليك أنواعها وخطورتها على مرضى السكري

وأبلغ 37% من المشاركين بالدراسة عن تناولهم المحليات الصناعية، بينما يتناول آخرون كمية أقل، وتتناول مجموعة أخرى كمية أكبر، بحيث يتناول المشاركون 42.46 ملليجرام في المتوسط يوميًا.

وفي نهاية الدراسة، وجد الباحثون أن الأشخاص الأكثر استهلاكًا للمحليات الصناعية هم الأكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها.

أبلغ 1502 مشارك بالدراسة عن إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية، من بينهم 730 شخص أصيب بأمراض القلب التاجية و777 أصيب بالسكتة الدماغية.

وأشار الباحثون إلى أن تلك المحليات الصناعية لا تساعد على فقدان الوزن ويمكن تناولها بكثرة دون قلق كما يزعم المروجون لها، لكن الحقيقة أن الإفراط في استخدامها قد يسبب نتائجًا عكسية، من حيث زيادة الوزن والسمنة وزيادة فرص الإصابة ببعض أنواع السطران أيضًا، كما تغير الميكروبيوم في الأمعاء بشكل واضح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية