أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تهديدات بوتين- أمريكا تحصن نفسها بدواء مضاد للإشعاع النووي

09:59 م الأحد 09 أكتوبر 2022
بعد تهديدات بوتين- أمريكا تحصن نفسها بدواء مضاد للإشعاع النووي

الإشعاع النووي

كتب - صابر نجاح:

أصدرت إدارة التأهب الإستراتيجي والاستجابة بوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية HHS، بيانًا الثلاثاء الماضي، تعلن فيه عن شراء دواء يساهم في علاج الأمراض التي يسببها الإشعاع النووي.

وأنفقت وزارة الصحة الأمريكية لشراء الدواء الذي يحمل اسم نبليت، ما يقرب من 290 مليون دولار، بالتزامن مع تهديدات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باستخدام الأسلحة النووية ضد أوكرانيا، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: مخاطر إشعاعات الهواتف الذكية متعددة.. دليلك للوقاية منها

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، يمكن أن تسبب الأسلحة النووية الإصابة بمتلازمة الإشعاع ARS، وهي حالة خطيرة، تتمثل أعراضها الأولية الذي تظهر بعد دقائق أو أيام في العلامات التالية:

- الغثيان.

- القيء.

- الصداع.

- الإسهال.

- فقدان الشهية.

- التعب.

- الحمى.

- الغيبوبة.

ويختلف تأثير هذه المتلازمة من مريض لآخر، بناءً على جرعة الإشعاع الذي تعرض لها الجسم، فإذا كانت عالية، يزداد خطر الإصابة بمضاعفات وخيمة، قد تصل للوفاة، مثل تلف نخاع العظام والنزيف الداخلي والسرطان.

قد يهمك: مخاطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية

وقبل 14 عامًا، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA عام 2008، على استخدام دواء Nplate في علاج اضطراب المناعة الذاتية، الذي يسبب نزيفًا خطيرًا.

وفي يناير من العام الماضي، حصل دواء نبليت على موافقة أخرى من قبل الإدارة، كعلاج فعال من الآثار المدمرة للإشعاع عند الأطفال والبالغين.

في المقابل، تستعد العاصمة الأوكرانية كييف ومراكز الإخلاء بحبوب اليود البوتاسيوم، التي يمكن أن تساعد في منع امتصاص الإشعاعات النووية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية