خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لم تدخن أبدًا- سيدة تكتشف إصابتها بسرطان الفم بالصدفة

08:00 م السبت 19 نوفمبر 2022
لم تدخن أبدًا- سيدة تكتشف إصابتها بسرطان الفم بالصدفة

دانيل ويتمارش

كتبت- ياسمين الصاوي:

تفاجئت امرأة من إدنبرة بإصابتها بنوع شرس من سرطان الفم بعدما لاحظت ظهور بقعة صغيرة بيضاء تحت اللسان.

وكانت دانيل ويتمارش، البالغة من العمر 41 عامًا، قد اضُطرت إلى استئصال 25% من لسانها بسبب هذا المرض، حسبما نشر موقع "Mirror"

بدأت ويتمارش تشعر بألم منذ عام وعدم القدرة على التحدث بشكل جيد، لكن جاء تشخيصها بسرطان الفم بعد 6 أشهر من معاناتها، ودخلت إلى غرفة العمليات بشكل طارئ لاستئصال الورم.

ظل الجراحون يجرون العملية لمدة 12 ساعة من أجل قطع الجزء المتضرر من اللسان وترقيعه باستخدام جلد من ذراعها.

وقالت المرأة الأربعينة: "لم أدخن أبدًا في حياتي، ومازلت صغيرة في العمر أيضًا، لذا صُدمت عندما تم تشخيصي بهذا المرض".

اقرأ أيضًا: انتبه- 4 علامات تكشف إصابتك بسرطان الفم

وأضافت: "نادرًا ما يفكر الناس في فحص أفواههم، لكني أريد من الجميع أن يفعل ذلك بانتظام، حتى لا تترك الأمر يتأخر إلى هذا الحد، وإذا شعرت بتغيير بسيط، فمن فضلك قم بإجراء فحص، فهذا من شأنه أن ينقذ حياتك".

وكانت ويتمارش قد جائها شعور بخدش في اللسان لمدة شهرين، بينما لم ير الطبيب أي شيء غريب في فمها، وأخبرها أنها مازالت صغيرة ولا تدخن أيضًا، وبالتالي لا داعي للقلق، ولكن إذا لم يختفِ هذا الشعور بعد شهرين آخرين، فلا بد من العودة للعيادة مرة أخرى للفحص.

وبعد مرور عدة أشهر، صارت تشكو من تغير في الصوت وشعور شديد بالتعب، وذهبت إلى الطبيب الذي أحالها إلى آخر، حتى تبين وجود علامة بيضاء خفيفة في الجانب الأيمن الخلفي في اللسان.

وبعد إجراء الجراحة، بدأت تتعلم كيف تتناول الطعام والتحدث من جديد، وتشعر بتنميل في الذراع، وتحديدًا بموضع سحب الجلد للسان.

صحتك النفسية والجنسية