أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس جديد يتفشى في بريطانيا- هل يستدعي القلق؟

11:41 ص الأربعاء 16 مارس 2022
فيروس جديد يتفشى في بريطانيا- هل يستدعي القلق؟

نوروفيروس

كتب - كريم حسن:

قال الدكتور ياسر الشربيني، أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام البريطانية، إن جائحة فيروس كورونا مازالت مستمرة، وأن الأقاويل التي تفيد بأن الفيروس قارب على الاختفاء، والتي انتشرت في الفترة الأخيرة، ما هى إلا توقعات جاءت بناء على ارتفاع معدلات التطعيم باللقاحات المضادة للعدوى، إضافة إلى أن آخر متحور للفيروس كان أوميكرون، وهو ما يعد أقل السلالات حدة.

وأوضح الشربيني، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب، عبر فضائية "MBC مصر"، أن "نوروفيروس" لا يعد من الفيروسات الجديدة على البشر، ويشبه ما يعرف باسم "برد المعدة"، مشيرًا إلى أنه يسبب المعاناة من القيء والإسهال في فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: خبراء يحددون سيناريوهات كورونا في العام الثالث للوباء

وأضاف أن السبب الرئيسي وراء انتشار الفيروس بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة، ه رفع الإجراءات الاحترازية في الدول الأوروبية، وتخفيف القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا، وخاصة بريطانيا.

وأشار أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام البريطانية، إلى أن غسل الأيدي بصورة جيدة وتعقيمها، يأتي ضمن أبرز الطرق الوقائية من الإصابة بجميع فيروسات الشتاء، ومنها "نوروفيروس".

وتابع: "نوروفيروس من الفيروسات شديدة العدوى، والتي تنتقل عن طريق التنفس، أو ملامسة الأسطح الملوثة، أو السلام باليد مع شخص مصاب".

قد يهمك: الصين تعلن أكبر عدد إصابات بأوميكرون الخفي منذ بدء الجائحة

ونصح الشربيني، بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية لمنع الإصابة بذلك الفيروس، والتي لا تختلف عن تلك الإرشادات الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا، وعلى رأسها غسل اليدين بشكل دوري، واتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات، وغيرها.

وعن تأثير فيروس كورونا على المخ، قال أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام البريطانية، إن الدراسة التي أجريت للبحث في ذلك الشأن، والمنشورة في مجلة "NATURE"، أجريت على 800 شخص نصفهم أصيب بالفيروس والنصف الآخر لم يصب.

وأوضح أن نتائج الدراسة توصلت إلى حدوث انكماش في حجم المخ، وتأثر بعض الأماكن في القشرة الدماغية المسؤولة عن المعرفة الإدراكية عند مصابي فيروس كورونا، مشددًا على أن أولئك الأشخاص الحاصلين على اللقاحات المضادة لديهم مناعة ضد تلك التغيرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية