خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لأول مرة - تجربة لقاح جديد لعلاج السرطان

11:33 ص الأربعاء 11 مايو 2022
لأول مرة - تجربة لقاح جديد لعلاج السرطان

علاج جديد للسرطان

كتبت- ياسمين الصاوي:
يجري الخبراء حاليًا تجارب على لقاح جديد لعلاج أنواع متعددة من السرطان يتم إعطاؤه للمرضى لأول مرة.
ومن المحتمل أن يغير هذا اللقاح قواعد اللعبة في علاج سرطان البروستاتا والرئة والمبيض، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ومن الشائع أن اللقاحات تعمل على الوقاية والتصدي للأمراض، إلا أن هذا اللقاح يتكون من عدد من الأدوية التي تقوي جهاز المناعة لمحاربة السرطان، بمعنى آخر، فإن اللقاح الجديد يستهدف تقوية جهاز المناعة لمحاربة بروتين معين يعمل على حماية الخلايا السرطانية من أي تلف.
يعمل جهاز المناعة على تدمير السرطانات صغيرة الحجم قبل أن تتطور، لكن الخلايا السرطانية لديها استراتيجيات متعددة لتحمي نفسها من هذا الهجوم حتى تسمح للمرض بالنمو والانتشار، وهو ما يفعله بروتين يسمى "survivin".
يحتوي اللقاح الجديد الذي تطوره شركة Oxford Vacmedix بجامعة أكسفورد، على شكل اصطناعي من بروتين survivin لتحفيز استجابة جهاز المناعة بشكل أقوى وتدمير الخلايا السرطانية.
وتتم تجربة اللقاح لأول مرة على المرضى من خلال دراسة شملت أكثر من 35 مريضًا بالسرطان في مستشفى الكلية الجامعية في لندن و4 مراكز أخرى ببريطانيا.
سيحصل المشاركون بالدراسة على 3 جرعات من اللقاح على مدار أسبوعين، وسيتم مراقبة التغيرات التي ستطرأ على السرطان خلال 6 أشهر، فضلاً عن الآثار الجانبية أيضًا.
وتركز التجارب على 3 أنواع فقط من السرطان، ويأمل الباحثون أن يقدم اللقاح نتائجًا فعالاً تحقق طفرة في علاج سرطان الرئة والمبيض والبروستاتا.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية