أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تكشف مدى خطورة جدري القرود ومدة حضانة الفيروس

03:44 م الأربعاء 25 مايو 2022
الصحة تكشف مدى خطورة جدري القرود ومدة حضانة الفيروس

الدكتور حسام عبدالغفار

كتب- أحمد كريم:

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن جدري القرود أقل شدة وأقل قابلية للانتشار من الجدري العادي ويتميز بدرجة احتمال عالية للظروف البيئية وتلعب الأسطح الملوثة دورا مهما في انتشاره.

وأشار إلى أن هناك سلالتين من الفيروس الأولى سلالة غرب أفريقيا أقل شدة وأقل في معدلات الوفيات، والثانية سلالة وسط أفريقيا أكثر شدة وأكثر في معدلات الوفيات وجميع الحالات التي رصدت في انجلترا تنتمي للنوع الأول.

وأضاف عبدالغفار في تصريحات للصحفيين المختصين بتغطية أخبار وزارة الصحة، أنه لا ينتشر بسهولة بين البشر، لأنه ينتقل عن طريق الاحتكاك المباشر بالمصاب، والتعرض لسوائل الجسم أو استنشاق قطرات الرذاذ المحملة بالفيروس، ويتسلل للجسم من خلال الأغشية المخاطية (عين-أنف-حلق)، وعن طريق ملامسة المتعلقات الشخصية للمصاب (ملابس، فراش، أو أسطح ملوثة).

ولفت إلى أن أعراض جدري القرود شبيهة بأعراض الجدري العادي، ولكنها أقل حدة، كما أن فترة الحضانة طويلة نسبيًا (5-21 يومًا) لذلك قد ينقل الشخص المصاب العدوى دون قصد.

وأكد عبدالغفار، أنه لا يزال الناقل الحيواني الرئيس غير معلوم بالتحديد، ومن المرجح أن تكون القوارض والقرود، كما ينتقل من خلال جروح صغيرة في الجلد عن طريق العض أو الخدش أو الاحتكاك بالحيوانات البرية كالقرود، أو أكل لحومها غير المطهية بشكل جيد.

وأوضح، أن أغلب الحالات تكون خفيفة، وتختفي تلقائياً ويتعافى المريض خلال أسابيع ولكن بعض الإصابات تكون أكثر شدة ومميتة أحيانا، حيث تبدأ الأعراض بارتفاع في درجة الحرارة، وصداع، وشعور بالإرهاق، وآلام في الجسم، وتضخم في العقد الليمفاوية، وخلال أيام يبدأ الطفح الجلدي في الظهور على هيئة دمامل أو بثرات تبدأ غالبا على الوجه، ثم تنتشر لأجزاء أخرى من الجسم، ويمر بمراحل مختلفة إلى أن يجف، ويُكوّن قشرة.

وقال عبدالغفار، إن الأعراض تتشابه مع الجدري، وهي الطفح الجلدي أو الآفات الجلدية، والحُمى، والصداع الشديد، وآلام العضلات، وآلام الظهر، وانخفاض الطاقة ولكن تضخم العقد الليمفاوية تعتبر علامة مميزة، وغالبا ما تظهر البثور على كف اليد، وقد يصعب التعرف على الحالات الطفيفة، ولذلك لا بد أن ينتبه الأطباء لأي من هذه العلامات خصوصًا في التوقيت الحالي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية